الحديث الاول


تفسير

رقم الحديث : 1058

أَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَطِيبِيُّ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ بْن عُمَرَ بْنِ شَمَّةَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ زَاذَانَ الْمُقْرِي ، حَدَّثَنَا أَبُو عَرُوبَةَ الْحَرَّانِيُّ ، أَنْبَأَنَا الْمُغِيرَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، حَدَّثَنَا شَرِيكٌ ، عَنْ لَيْثٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَابِطٍ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ لَمْ يَحْبِسْهُ مَرَضٌ أَوْ حَاجَةٌ ظَاهِرَةٌ أَوْ سُلْطَانٌ جَائِرٌ وَلَمْ يَحُجَّ فَلْيَمُتْ إِنْ شَاءَ يَهُودِيًّا أَوْ نَصْرَانِيًّا " . هَذَا حديث لا يصح . أما حديث علي عَلَيْهِ السَّلامُ ، فَقَالَ التِّرْمِذِيّ : هلال بْن عَبْدِ اللَّهِ مجهول ، والحرث معد ، وأما الحارث فَقَدْ كذبه الشعبي وغيره . وأما حديث أَبِي هُرَيْرَةَ ففيه أَبُو المهزم واسمه يَزِيد بْن سُفْيَانَ . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ حديثه بشيء ، وَقَالَ النسائي : متروك الحديث . وَفِيهِ عَبْد الرَّحْمَنِ القطامي . قَالَ عَمْرو بْن عَلِيٍّ الفلاس : كَانَ كذابا ، وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : يجب تنكب رواياته . وأما حديث أَبِي أُمَامَةَ ففي الطريق الأَوَّل عَمَّار بْن مطر . قَالَ الْعَقِيلِيّ : يحدث عَنِ الثقات بالمناكير ، وَقَالَ ابْن عَدِيّ : متروك الحديث . وَفِي الطريق الثاني الْمُغِيرَة بْن عَبْدِ الرَّحْمَنِ . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء . وَفِيهِ ليث وَقَدْ ضعفه ابْن عُيَيْنَةَ ، وتركه يَحْيَى الْقَطَّان ، وَيَحْيَى بْن معين ، وَابْن مَهْدِيّ ، وأحمد ، وإنما روى عَبْد الرَّحْمَنِ بْن غنم عَنْ عُمَر ، أَنَّهُ قَالَ : " من أمكنه الحج فلم يحج فَلْيَمُتْ إِنْ شَاءَ يَهُودِيًّا أَوْ نَصْرَانِيًّا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أُمَامَةَ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَابِطٍ

ثقة كثير الإرسال

لَيْثٍ

ضعيف الحديث

شَرِيكٌ

صدوق سيء الحفظ يخطئ كثيرا

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

الْمُغِيرَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

أَبُو عَرُوبَةَ الْحَرَّانِيُّ

ثقة إمام حافظ

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ زَاذَانَ الْمُقْرِي

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.