أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، حَدَّثَنَا ابْنُ عَدِيٍّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مَهْدِيٍّ ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ ، أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُؤَمَّلِ ، حَدَّثَنَا أَبُو الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ مَاتَ فِي أَحَدِ الْحَرَمَيْنِ مَكَّةَ أَوِ الْمَدِينَةِ بُعِثَ آمِنًا " . هذان حديثان لا يصحان . أما حديث سَلْمَان ففيه ضعفاء ، والمتهم بِهِ عَبْد الغفور . قَالَ يَحْيَى بْن معين : لَيْسَ بشيء ، وَقَالَ الْبُخَارِيّ : منكر الحديث تركوه ، وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ على الثقات لا يحل كتب حديثه إِلا على التعجب . وأما حديث جَابِر ففيه عَبْد اللَّهِ بْن الْمُؤَمَّلِ . قَالَ أَحْمَد : أحاديثه مناكير ، وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : لا يجوز الاحتجاج بخبره إِذَا انفرد . وَفِيهِ مُوسَى بْن عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : دجال يضع الحديث .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
جَابِرٍ | جابر بن عبد الله الأنصاري | صحابي |
أَبُو الزُّبَيْرِ | محمد بن مسلم القرشي / ولد في :42 / توفي في :126 | صدوق إلا أنه يدلس |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُؤَمَّلِ | عبد الله بن المؤمل القرشي / توفي في :160 | ضعيف الحديث |
زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ | زيد بن الحباب التميمي | صدوق حسن الحديث |
مُوسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ | موسى بن عبد الرحمن الكندي / توفي في :258 | ثقة |
مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مَهْدِيٍّ | محمد بن علي الهاشمي / ولد في :398 / توفي في :471 | مجهول الحال |
ابْنُ عَدِيٍّ | ابن عدي بن عدي الكندي | مجهول |
ابْنُ مَسْعَدَةَ | عبد الله بن مسعدة الفزاري | له رؤية |