أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ ، وَعَلِيُّ بْنُ أَبِي عُمَرَ ، قَالا : أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ أَيُّوبَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَلِيِّ بْنُ شَاذَانَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقَاضِي ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْوَرَّاقُ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَدْرٍ عَبَّادُ بْنُ الْوَلِيدِ . ح وَأَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بْنُ أَبِي عَلِيٍّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْفَرَجِ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الصَّالِحِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْمُؤَمَّلِ ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ السَّكَنِ ، وَأَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ الْمُظَفَّرِ ، أَنْبَأَنَا الْعَتَيقِيُّ ، حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا الْعَقِيلِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا الْغَلابِيُّ ، حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ بَكَّارٍ الضَّبِيُّ ، وَالْمَعْنَى وَاحِدٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُثَنَّى ، حَدَّثَنِي يَمَامَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْغَلاءُ وَالرُّخْصُ جُنْدَانِ مِنْ جُنُودِ اللَّهِ يُسَّمَى أَحَدُهُمَا الرَّغْبَةُ وَالآخَرُ الرَّهْبَةُ ، فَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ أَنْ يُغَلِّيهِ قَذَفَ فِي قُلُوبِ التُّجَّارِ الرَّغْبَةَ فَيَحْبِسُوا مَا فِي أَيْدِيهِمْ ، وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ أَنْ يُرْخِصَهُ قَذَفَ فِي قُلُوبِ التَّجَّارِ الرَّهْبَةَ فَأَخْرَجُوا مَا فِي أَيْدِيهِمْ " . وَقَالَ أَبُو بدر : " فأخرجوه " . هذان حديثان لا يصحان . أما حديث علي عَلَيْهِ السَّلامُ فانفرد بِهِ ابْن أَبِي علاج وَهُوَ عَبْد اللَّهِ بْن أَيُّوبَ بْن أَبِي علاج الْمَوْصِلِيّ . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : أحاديث مناكير . وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : يروي عَنِ الثقات مَا لَيْسَ من أحاديثهم ، فلا يشك السامع أَنَّهُ كَانَ يضعها . وأما حديث أَنَس ففي الطريق الأَوَّل الزُّهْرِيّ سرق حديث علي عَلَيْهِ السَّلامُ وجعل لَهُ إسنادا آخر . قَالَ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ : كَانَ الزُّهْرِيّ كذابا ، وهذا الحديث موضوع . وأما الطريق الثاني ففيه ابْن أَبِي علاج وَقَدْ تقدم جرحه . وَفِيهِ حَمَّاد بْن عَمْرو ، قَالَ يَحْيَى : كَانَ يكذب ويضع الحديث . وَقَالَ الفلاس ، والنسائي : متروك الحديث . وأما الطريق الثالث : ففيه السَّرِيّ الْبَغْدَادِيّ . قَالَ عَبْد الرَّحْمَنِ بْن خراش : كَانَ يكذب . وَقَالَ ابْن عَدِيّ : كَانَ يسرق الحديث . وأما الطريق الرابع ففيه الْعَبَّاسِ بْن بكار . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : هُوَ كذاب ، وعبد اللَّه بْن الْمُثَنَّى ضعيف عندهم .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَنَسٍ | أنس بن مالك الأنصاري | صحابي |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُثَنَّى | عبد الله بن المثنى الأنصاري | صدوق كثير الخطأ |
الْعَبَّاسُ بْنُ بَكَّارٍ الضَّبِيُّ | العباس بن بكار الضبي | متروك الحديث |
مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا الْغَلابِيُّ | محمد بن زكريا الغلابي / توفي في :280 | يضع الحديث |
الْحُسَيْنُ بْنُ السَّكَنِ | الحسين بن السكن القرشي | مقبول |
أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ | الخطيب البغدادي | ثقة حجة |
أَبُو بَدْرٍ عَبَّادُ بْنُ الْوَلِيدِ | عباد بن الوليد المؤدب / توفي في :258 | صدوق حسن الحديث |