أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ بَكْرَانَ ، حَدَّثَنَا الْعَتَيقِيُّ ، حَدَّثَنَا يُوسُفُ ، حَدَّثَنَا الْعَقِيلِيُّ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيد بْنِ مُحَمَّدٍ الْجَرْمِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو ثُمَيْلَةَ ، حَدَّثَنَا عِمْرَانُ بْنُ أَنَسٍ أَبُو أَنَسٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لَدِرْهَمُ رِبًا أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ سَبْعَةٍ وَثَلاثِينَ زَنْيَةً " . لَيْسَ فِي هَذهِ الأحاديث شيء صحيح . أما حديث أَبِي هُرَيْرَةَ ففي طريقيه عَبْد اللَّهِ بْن زِيَاد وَقَدْ كذبوه ، وَقَالَ الْبُخَارِيّ : إنما روى هَذَا الحديث أَبُو سَلَمَةَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سلام نفسه . وأما حديث أَنَس ففي طريقه الأَوَّل أَبُو مُجَاهِد واسمه عَبْد اللَّهِ بْن كيسان الْمَرْوَزِيّ . قَالَ الْبُخَارِيّ : هُوَ منكر الحديث . والطريق الثاني تفرد بِهِ طَلْحَة بْن زَيْد . قَالَ الْبُخَارِيّ : منكر الحديث ، وَقَالَ النسائي : متروك الحديث . وأما حديث ابْن حَنْظَلَة ففي الطريق الأَوَّل حُسَيْن بْن مُحَمَّد وَهُوَ حُسَيْن بْن مُحَمَّدِ بْنِ بهرام أَبُو مُحَمَّد المروزي . قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ : رأيته ولم أسمع مِنْهُ ، وسئل أَبُو حَاتِم ، عَنْ حديث يرويه حُسَيْن ، فَقَالَ : خطأ ، فقيل لَهُ : الوهم ممن ؟ فَقَالَ : من حُسَيْن ينبغي أن يكون . وَفِي الطريق الثاني ليث . قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ : لا يشتغل بِهِ ، وَهُوَ مضطرب الحديث . قَالَ المصنف ، قَالَ : وإنما يروي هَذَا عَنْ كعب .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عَائِشَةَ | عائشة بنت أبي بكر الصديق / توفي في :57 | صحابي |
عِمْرَانُ بْنُ أَنَسٍ أَبُو أَنَسٍ | عمران بن أنس المكي | ضعيف الحديث |