باب في الخياطة


تفسير

رقم الحديث : 1165

فَأَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ ، حَدَّثَنَا ابْنُ عَدِيٍّ ، حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ سِنَانٍ ، حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، حَدَّثَنَا سَلامُ بْنُ سَوَّارٍ ، حَدَّثَنَا كَثِيرُ بْنُ سُلَيْمٍ ، عَنِ الضَّحَّاكِ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " مَنْ أَرَادَ أَنْ يَلْقَى اللَّهَ طَاهِرًا فَلْيَتَزَوَّجِ الْحَرَائِرَ " . هَذَا حديث لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . أما حديث علي ففيه جُوَيْبِر . قَالَ أَحْمَد بْن حنبل : لا يشتغل بحديثه ، وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء . وَفِيهِ عَمْرو بْن جميع . قَالَ يَحْيَى : كذاب خبيث ، وَقَالَ ابْن عَدِيّ : كَانَ يتهم بالوضع ، وَقَالَ النسائي : هُوَ وجويبر متروكان . وأما حديث ابْن عَبَّاسٍ ففيه نهشل . قَالَ ابْنُ راهويه : كَانَ نهشل كذابا ، وَقَالَ النسائي : متروك الحديث ، وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : يروي عَنِ الثقات مَا لَيْسَ من أحاديثهم لا يحل كتب حديثه إِلا على التعجب . وَفِيهِ مُحَمَّد بْن مُعَاوِيَةَ رماه أَحْمَد ، وَيَحْيَى ، والدارقطني بِالْكَذِبِ ، وَقَالَ النسائي : لَيْسَ بثقة متروك الحديث . وأما حديث أَنَس ففيه كَثِير بْن سليم . قَالَ النَّسَائِيُّ : متروك الحديث ، وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : يروي عَنْ مَا لَيْسَ من حديثه ويضع عَلَيْهِ ، وَقَالَ ابْن عَدِيّ : سلام منكر الحديث .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ

صحابي

الضَّحَّاكِ

مقبول

كَثِيرُ بْنُ سُلَيْمٍ

منكر الحديث

سَلامُ بْنُ سَوَّارٍ

ضعيف الحديث

هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

ابْنُ عَدِيٍّ

مجهول

ابْنُ مَسْعَدَةَ

له رؤية

Whoops, looks like something went wrong.