واما حديث عائشة


تفسير

رقم الحديث : 1195

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ عَدِيٍّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بُلْبُلٍ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شَبِيبٍ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ عَمْرٍو النَّصِيبِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ ضِرَارِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ يَزِيدَ الرَّقَاشِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ حَمَلَ طَرْفَةً مِنَ السُّوقِ إِلَى وَلَدِهِ كَانَ كَحَامِلِ صَدَقَةٍ ، وَابْدَءُوا بِالإِنَاثِ فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ رَقَّ لِلإِنَاثِ ، وَمَنْ رَقَّ لأُنْثَى كَانَ كَمَنْ بَكَى مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَمَنْ بَكَى مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ غَفَرَ لَهُ ، وَمَنْ فَرَّحَ أُنْثَى فَرَّحَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ يَوْمَ الْحُزْنِ " . هَذَا حديث موضوع عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَفِيهِ جماعة ضعفاء فمنهم يَزِيد الرقاشي ، كَانَ فِيهِ تدين ، لكنه كَانَ يغلط فِي الحديث ، فربما قلب كلام الْحَسَن فجعله عَنْ أَنَس عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ لا يعلم . ومنهم ضرار بْن عَمْرو . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء وَلا أَبِيهِ عَبْد اللَّهِ ، وَلا حَمَّاد بْن عَمْرو . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : كَانَ حَمَّاد يضع الحديث على الثقات ، لا يحل كتب حديثه إِلا على التعجب .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

يَزِيدَ الرَّقَاشِيِّ

ضعيف زاهد

حَمَّادُ بْنُ عَمْرٍو النَّصِيبِيُّ

وضاع

ابْنُ عَدِيٍّ

مجهول

ابْنُ مَسْعَدَةَ

له رؤية

Whoops, looks like something went wrong.