أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَزَّازُ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ الْخَطِيبُ ، أَخْبَرَنِي أَبُو الْوَلِيدِ الدَّرَبَنْدِيُّ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْحَافِظُ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَصْرِ بْنِ خَلَفٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو كَبِيرٍ سَيْفُ بْنُ حَفْصٍ ، حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ الْجُنَيْدِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدِ بْنِ فَرْوَةَ ، قَالا : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلامٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو سَهْلٍ الْمَدَائِنِيُّ يَعْنِي : الصَّبَّاحَ بْنَ سَهْلٍ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ مَيْمُونَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : " كَانَتِ امْرَأَةً عَطَّارَةٌ يُقَالُ لَهَا الْحَوْلاءُ ، فَجَاءَتْ إِلَى عَائِشَةَ ، فَقَالَتْ : يَا أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ نَفْسِي لَكَ الْفِدَاءُ إِنِّي أُزَيِّنُ نَفْسِي لِزَوْجِي كُلَّ لَيْلَةٍ حَتَّى كَأَنِّي الْعَرُوسُ أُزَفُّ إِلَيْهِ ، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ . هَذَا مَا رَوَى الْخَطِيبُ وَقَدْ رَوَى لَنَا هَذَا الْحَدِيثَ بِطُولِهِ ، وَهُوَ أَنَّ : رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِلْحَوْلاءِ : لَيْسَ مِنِ امْرَأَةٍ تَرْفَعُ شَيْئًا مِنْ بَيْتِهَا مِنْ مَكَانٍ أَوْ تَضَعُهُ فِي مَكَانٍ تُرِيدُ بِذَلِكَ إِصْلاحًا إِلا نَظَرَ اللَّهُ تَعَالَى إِلَيْهَا ، وَمَا نَظَرَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَى عَبْدٍ قَطُّ فَعَذَّبَهُ " . قَالَتْ : زِدْنِي يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : " لَيْسَ مِنِ امْرَأَةٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ تَحْمَلُ مِنْ زَوْجِهَا إِلا كَانَ لَهَا مِنَ الأَجْرِ كَأَجْرِ الصَّائِمِ الْقَائِمِ الْمُخْبِتِ الْقَانِتِ ، فَإِذَا رَضَّعَتْهُ كَانَ لَهَا بِكُلِّ رَضْعَةٍ عِتْقُ رَقَبَةٍ ، فَإِذَا فَطَمَتْهُ نَادَى مُنَادٍ مِنَ السَّمَاءِ أَيَّتُهَا الْمَرْأَةُ اسْتَأْنِفِي الْعَمَلَ فَقَدْ كُفِيتِ مَا مَضَى . فَقَالَتْ عَائِشَةُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا لِلنِّسَاءِ وَالرِّجَالِ ؟ قَالَ : مَا مِنْ رَجُلٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ يَأْخُذُ بِيَدِ امْرَأَتِهِ يُرَاوِدُهَا إِلا كَتَبَ اللَّهُ لَهُ عَشْرَ حَسَنَاتٍ فَإِذَا عَانَقَهَا فَعِشْرُونَ حَسَنَةً ، فَإِذَا قَبَّلَهَا فَعِشْرُونَ وَمِائَةُ حَسَنَةٍ ، فَإِذَا جَامَعَهَا ثُمَّ قَامَ إِلَى مُغْتَسَلِهِ لَمْ يَمُرَّ الْمَاءُ عَلَى شَعْرَةٍ مِنْ جَسَدِهِ إِلا كَتَبَ اللَّهُ بِهَا عَشْرَ حَسَنَاتٍ وَحَطَّ عَنْهُ عَشْرَ خَطِيئَاتٍ ، وَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَيُبَاهِي بِهِ الْمَلائِكَةَ ، فَيَقُولُ : انْظُرُوا إِلَى عَبْدِي قَامَ مِنْ هَذهِ اللَّيْلَةِ الشَّدِيدِ بَرْدُهَا فَاغْتَسَلَ مِنَ الْجَنَابَةِ مُؤْمِنًا ، إِنِّي رَبُّهُ أُشْهِدُكُمْ أَنِّي قَدْ غَفَرْتُ لَهُ " . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : هَذَا حديث باطل ، وَقَالَ : ذهب عَبْد الرَّحْمَنِ بْن مهدي وَأَبُو دَاوُد إِلَى زِيَاد بْن مَيْمُون فأنكرا عَلَيْهِ هَذَا الحديث فَقَالَ : اشهدوا أني قَدْ رجعت عَنْهُ . قَالَ المصنف ، قلت : قَالَ يَزِيد بْن هَارُون : كَانَ زِيَاد بْن مَيْمُون كذابا . وَقَالَ يَحْيَى بْن معين : لَيْسَ بشيء لا يساوى قليلا وَلا كثيرا . وَقَالَ الْبُخَارِيّ : تركوه . وأما المصباح بْن سهيل ، فَقَالَ الْبُخَارِيّ ، والرازي ، وَأَبُو زُرْعَةَ : هُوَ منكر الحديث . وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : يروي المناكير عَنْ أقوام مشاهير لا يجوز الاحتجاج بِهِ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ | أنس بن مالك الأنصاري | صحابي |
زِيَادِ بْنِ مَيْمُونَ | زياد بن أبي عمار الثقفي | يضع الحديث |
أَبُو سَهْلٍ الْمَدَائِنِيُّ يَعْنِي : الصَّبَّاحَ بْنَ سَهْلٍ | الصباح بن سهل البصري | منكر الحديث |
وَمُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدِ بْنِ فَرْوَةَ | محمد بن حميد بن فروة | مجهول الحال |
عَلِيُّ بْنُ الْجُنَيْدِ | علي بن الجنيد الطائفي | منكر الحديث |
مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْحَافِظُ | محمد بن أحمد البخاري / توفي في :412 | مقبول |
أَبُو الْوَلِيدِ الدَّرَبَنْدِيُّ | الحسن بن محمد الدربندي | ضعيف الحديث |
أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ الْخَطِيبُ | الخطيب البغدادي | ثقة حجة |