باب ثواب التقبيل والوطء


تفسير

رقم الحديث : 1198

أَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُورٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، أَخْبَرَنِي الْحَسَنُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْجَزَّارُ ، حَدَّثَنَا أَبُو عُبَيْدَةَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْمُؤَمَّلِ ، حَدَّثَنَا أَبِي حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ السُّكَّرِيُّ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَبِي خَدِيجَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ الأَنْصَارِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، " أَنَّ رَجُلا مِنَ الأَنْصَارِ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ أَخِي حَلَفَ بِالطَّلاقِ أَنْ لا يُكَلِّمَنِي ، فَهَلْ تَجِدُ لَهُ مَخْرَجًا ؟ قَالَ : وَكَيْفَ حَلَفَ ؟ قَالَ : امْرَأَتُهُ طَالِقٌ ثَلاثًا إِنْ كَلَّمَنِي . قَالَ : كَيْفَ ضَنُّهَا بِزَوْجِهَا ؟ قَالَ : ضَنُّهُ بِهَا . قَالَ : يَدَعُهَا حَتَّى تَنْقَضِيَ عِدَّتُهَا ثَلاثٌ حِيَضٍ ، ثُمَّ تُكَلِّمُ أَخَاكَ فَلْيَخْطُبْهَا بِمَهْرٍ جَدِيدٍ فَتَكُونُ عِنْدَهُ عَلَى تَطْلِيقَتَيْنِ " . هَذَا حديث باطل ، وَمَا أحر من يتلاعب بالشريعة ويكذب فِي مثل هَذَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ أَحْمَد بْن حنبل : قَدْ رأيت مُحَمَّد بْن عَبْدِ الْمَلِكِ ، وَكَانَ يضع الحديث ويكذب ، وَقَالَ النسائي ، والدارقطني : متروك ، وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : لا يحل ذكره فِي الكتب إِلا على جهة القدح فِيهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ الأَنْصَارِيُّ

متهم بالكذب

Whoops, looks like something went wrong.