فَأَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ ، حَدَّثَنَا ابْنُ عَدِيٍّ ، حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ سِنَانٍ ، حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، حَدَّثَنَا سَلامُ بْنُ سَوَّارٍ ، حَدَّثَنَا كَثِيرُ بْنُ سُلَيْمٍ ، عَنِ الضَّحَّاكِ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " مَنْ أَرَادَ أَنْ يَلْقَى اللَّهَ طَاهِرًا فَلْيَتَزَوَّجِ الْحَرَائِرَ " . هَذَا حديث لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . أما حديث علي ففيه جُوَيْبِر . قَالَ أَحْمَد بْن حنبل : لا يشتغل بحديثه ، وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء . وَفِيهِ عَمْرو بْن جميع . قَالَ يَحْيَى : كذاب خبيث ، وَقَالَ ابْن عَدِيّ : كَانَ يتهم بالوضع ، وَقَالَ النسائي : هُوَ وجويبر متروكان . وأما حديث ابْن عَبَّاسٍ ففيه نهشل . قَالَ ابْنُ راهويه : كَانَ نهشل كذابا ، وَقَالَ النسائي : متروك الحديث ، وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : يروي عَنِ الثقات مَا لَيْسَ من أحاديثهم لا يحل كتب حديثه إِلا على التعجب . وَفِيهِ مُحَمَّد بْن مُعَاوِيَةَ رماه أَحْمَد ، وَيَحْيَى ، والدارقطني بِالْكَذِبِ ، وَقَالَ النسائي : لَيْسَ بثقة متروك الحديث . وأما حديث أَنَس ففيه كَثِير بْن سليم . قَالَ النَّسَائِيُّ : متروك الحديث ، وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : يروي عَنْ مَا لَيْسَ من حديثه ويضع عَلَيْهِ ، وَقَالَ ابْن عَدِيّ : سلام منكر الحديث .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ | أنس بن مالك الأنصاري | صحابي |
الضَّحَّاكِ | الضحاك بن عبد الله القرشي | مقبول |
كَثِيرُ بْنُ سُلَيْمٍ | كثير بن سليم الضبي / توفي في :170 | منكر الحديث |
سَلامُ بْنُ سَوَّارٍ | سلام بن سوار الثقفي | ضعيف الحديث |
هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ | هشام بن عمار السلمي / ولد في :153 / توفي في :245 | صدوق جهمي كبر فصار يتلقن |
ابْنُ عَدِيٍّ | ابن عدي بن عدي الكندي | مجهول |
ابْنُ مَسْعَدَةَ | عبد الله بن مسعدة الفزاري | له رؤية |