باب ثواب من سعى للجمع بين الزوجين واثم من فرق بينهما


تفسير

رقم الحديث : 1197

أَنْبَأَنَا الْقَزَّازُ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عُمَرَ الْمُقْرِي ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سَعِيدٍ الآدَمِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَحْمُودٍ الصَّيْدَلانِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو إِبْرَاهِيمَ التُّرْجُمَانِيُّ ، حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ جُمَيْعٍ ، عَنْ جُوَيْبِرٍ ، عَنِ الضَّحَّاكِ ، عَنْ النَّزَّالِ بْنِ سَبْرَةَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " تَزَوَّجُوا وَلا تُطَلِّقُوا فَإِنَّ الطَّلاقَ يَهْتَزُّ لَهُ الْعَرْشُ " . هَذَا حديث لا يصح . وَفِيهِ آفات : الضَّحَّاك مجروح وجويبر لَيْسَ بشيء . قَالَ النَّسَائِيُّ والدارقطني : جُوَيْبِر وعمرو متروكان ، وَقَالَ ابْن عَدِيّ : كَانَ عَمْرو بْن جميع يتهم بالوضع .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

النَّزَّالِ بْنِ سَبْرَةَ

ثقة

الضَّحَّاكِ

ثقة

جُوَيْبِرٍ

متروك الحديث

عَمْرُو بْنُ جُمَيْعٍ

متروك الحديث

أَبُو إِبْرَاهِيمَ التُّرْجُمَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.