باب ثواب من سعى للجمع بين الزوجين واثم من فرق بينهما


تفسير

رقم الحديث : 1217

فَأَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ ، أَنْبَأَنَا الْعَتَيقِيُّ ، أَنْبَأَنَا يُوسُفُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا الْعَقِيلِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُقْبَة السَّدُوسِيُّ ، حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ أَبُو سُلَيْمَانَ الْكُوفِيُّ ، حَدَّثَنَا ابْنُ الْجَارُودِ ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : " رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْكُلُ الْعِنَبَ خَرْطًا " . أما الأَوَّل ففيه حُسَيْن بْن قَيْس ضعف أَحْمَد بْن حنبل حديثه وكذبه ، وَقَالَ مَرَّةً : متروك الحديث . وكذلك قَالَ النَّسَائِيُّ . وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء ، وَفِيهِ كادح . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : يروي عَنِ الثقات المقلوبات حَتَّى يسبق إِلَى القلب أَنَّهُ المتعمد لَهَا فاستحق الترك . وَفِيهِ سُلَيْمَان بْن الرَّبِيع ضعفه الدَّارَقُطْنِيّ . وأما الحديث الثاني ففيه دَاوُد بْن عَبْدِ الْجَبَّارِ . قَالَ يَحْيَى : كَانَ يكذب . وَقَالَ أَبُو دَاوُد والنسائي : غير ثقة . قَالَ الْعَقِيلِيّ : لا أصل لهذا الحديث .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

حَبِيبِ بْنِ يَسَارٍ

ثقة

ابْنُ الْجَارُودِ

ثقة حافظ

دَاوُدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ أَبُو سُلَيْمَانَ الْكُوفِيُّ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عُقْبَة السَّدُوسِيُّ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.