باب ثواب من سعى للجمع بين الزوجين واثم من فرق بينهما


تفسير

رقم الحديث : 1231

أَنْبَأَنَا الْجَرِيرِيُّ ، أَنْبَأَنَا الْعُشَارِيُّ ، حَدَّثَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ بْنِ الْمُهْتَدِي ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حَاتِمٍ أَبُو زَيْدٍ الْمُرَادِيُّ ، حَدَّثَنَا بَكْرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَبُو عَاصِمٍ ، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنْ أَبِي الْخَيْرِ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ أَكَلَ فُولَةً بِقِشْرِهَا أَخْرَجَ اللَّهُ مِنْهُ مِنَ الدَّاءِ مِثْلَهَا " . هَذَا حديث لَيْسَ بصحيح . قَالَ بعض الحفاظ : تفرد بِهِ بَكْر عَنِ الليث ، وَقَالَ ابْن عَدِيّ : هَذَا حديث باطل لا يرويه غير عَبْد اللَّهِ بْن عُمَرَ الخراساني وَهُوَ شيخ مجهول يحدث عَنِ الليث بمناكير . قَالَ المصنف ، قلت : وَقَدْ رواه عَبْد الصَّمَدِ بْن مطير ، عَنِ ابْنِ وَهْب ، عَنْ الليث ، فكأنه سرقه وغير إسناده . فأما بَكْر ، فَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء ، وأما عَبْد الصَّمَدِ ، فَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : هُوَ متروك ، وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : لا يحل ذكره إِلا على وجه القدح .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِي الْخَيْرِ

ثقة

يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ

ثقة فقيه وكان يرسل

اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حَاتِمٍ أَبُو زَيْدٍ الْمُرَادِيُّ

مقبول

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ بْنِ الْمُهْتَدِي

مجهول الحال

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

الْعُشَارِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.