باب ثواب من سعى للجمع بين الزوجين واثم من فرق بينهما


تفسير

رقم الحديث : 1249

أَنْبَأَنَا ابْنُ خَيْرُونٍ ، عَنِ الْجَوْهَرِيِّ ، عَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ ، عَنْ أَبِي حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْن دَاوُدَ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عِيسَى بْنِ زَاذَانَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أُذَيْنَةَ ، عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ ذَبَائِحِ الْجِنِّ " . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : عَبْد اللَّهِ يروي عَنْ ثَوْر مَا لَيْسَ من حديثه لا يجوز الاحتجاج بِهِ بحال . قَالَ المصنف ، قلت : وَقَدْ فسروا هَذَا الحديث بأن الجاهلية كانوا إِذَا اشتروا دارا ، أو استخرجوا عينا ذبحوا لَهَا ذبيحة لئلا يصيبهم أذى من الجن ، فأبطل رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَلِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أُذَيْنَةَ

متهم بالوضع

الدَّارَقُطْنِيِّ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.