الطريق الثاني


تفسير

رقم الحديث : 1209

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ الْعَتَيقِيُّ ، أَنْبَأَنَا يُوسُفُ بْنُ الدَّخِيلِ ، حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الْعَقِيلِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ الْحَرَّانِيُّ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَابِلِيُّ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ جُرَيْجٍ الرَّهَاوِيُّ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْمَعِدَةُ حَوْضُ الْبَدَنِ وَالْعُرُوقُ إِلَيْهَا وَارِدَةٌ ، فَإِذَا صَحَّتِ الْمَعِدَةُ صَدَرَتِ الْعُرُوقُ بِالصِّحَّةِ ، وَإِذَا سَقِمَتِ الْمَعِدَةُ صَدَرَتِ الْعُرُوقَ بِالسَّقَمِ " . هَذَا الحديث لَيْسَ من كلام رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَفِيهِ جماعة ضعفاء ، المتهم برفعه إِبْرَاهِيم بْن جُرَيْج . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : تفرد بِهِ لم ير بسنده غيره وقَدِ اضطرب فِيهِ وَكَانَ طبيبا فجعل لَهُ إسنادا . وَلا يعرف هَذَا من كلام رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إنما هُوَ من كلام ابْن الْحَسَنِ . وَقَالَ الْعَقِيلِيّ : هَذَا الحديث باطل لا أَصْلَ لَهُ ، إنما يروي عَنِ ابْن الْحَسَنِ . وَقَالَ أَبُو الْفَتْحِ الأَزْدِيُّ : إِبْرَاهِيم بْن جُرَيْج متروك الحديث لا يحتج بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

زَيْدِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ جُرَيْجٍ الرَّهَاوِيُّ

متهم بالوضع

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ الْحَرَّانِيُّ

ثقة

أَبُو جَعْفَرٍ الْعَقِيلِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو الْحَسَنِ الْعَتَيقِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.