الحديث الاول


تفسير

رقم الحديث : 1208

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي الْفَضْلِ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ ، حَدَّثَنَا ابْنُ عَدِيٍّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ دَاوُدَ بْنِ دِينَارٍ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ ، حَدَّثَنَا سَعْدَانُ بْنُ عَبْدَةَ ، أَنْبَأَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْعَتَكِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَجِيعُوا النِّسَاءَ جُوعًا غَيْرَ مُضِرٍّ ، وَأَعْرُوهُنَّ عُرْيًا غَيْرَ مُبَرِّحٍ ، لأَنَّهُنَّ إِذَا سَمِنَّ وَاكْتَسَيْنَ فَلَيْسَ شَيْءٌ أَحَبُّ إِلَيْهِنَّ مِنَ الْخُرُوجِ . وَلَيْسَ شَيْءٌ شَرٌّ لَهُنَّ مِنَ الْخُرُوجِ ، وَإِنَّهُنَّ إِذَا أَصَابَهُنَّ طَرَفٌ مِنَ الْعُرْيِ وَالْجُوعِ فَلَيْسَ شَيْءٌ أَحَبَّ إِلَيْهِنَّ مِنَ الْبُيُوتِ ، وَلَيْسَ شَيْءٌ خَيْرًا لَهُنَّ مِنَ الْبُيُوتِ " . لَيْسَ فِي هَذهِ الأحاديث مَا يصح . أما حديث مَسْلَمَةَ ، فَقَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ : شُعَيْب بْن يَحْيَى لَيْسَ بمعروف ، وَقَالَ إِبْرَاهِيم الْحَرْبِيّ : لَيْسَ لهذا الحديث أصل . وأما حديث أَنَس ففي الطريق الأَوَّل إِسْمَاعِيل بْن عباد . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : متروك ، وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : لا يجوز الاحتجاج بِهِ ، وزَكَرِيَّا بْن يَحْيَى لَيْسَ بشيء . وَفِي الطريق الثاني عُبَيْد اللَّهِ العتكي . قَالَ الْبُخَارِيّ : عنده مناكير ، وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : يتفرد عَنِ الثقات بالمقلوبات ، وَقَالَ ابْن عَدِيّ : سعدان مجهول وشيخنا مُحَمَّد بْن دَاوُدَ يكذب .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ

صحابي

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْعَتَكِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ دَاوُدَ بْنِ دِينَارٍ

كذاب

ابْنُ عَدِيٍّ

مجهول

Whoops, looks like something went wrong.