أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَطِيبُ ، أَنْبَأَنَا الْقَاضِي أَبُو الْعَلاءِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْوَاسِطِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْن أَيُّوبَ بْنِ الْمُعَافَى بْنِ الْعَتَّارِ الْعَكْبَرِيُّ ، وَأَبُو الْقَاسِمَ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ السُّيُوطِيِّ ، حَدَّثَنَا أَبُو الطَّيِّبِ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَرْخَانِ بْنِ رَوْزَبَةَ . ح وَأَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ قَالَ : حَدَّثَنِي هَنَّادُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ النَّسَفِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْحُسَيْنُ بْنُ مُوسَى الْقَاملايُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْفَرْخَانِ بْنِ رَوْزَبَةَ ، حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الطَّحَّانُ الْكُوفِيُّ ، حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ أَخْزَمَ ، حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحَبَّابِ الْعَكَلِيُّ ، حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ ثَوْبَانَ ، حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ فُورَمَ ، حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ ثَوْبَانَ ، حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ جَدِّهِ زَيْدِ بْنِ حَارِثَةَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ ، قَالَ : أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَعْرَابِيٌّ وَهُوَ شَادٌّ عَلَيْهِ رُدْنَهُ ، أَوْ قَالَ عَلَيْهِ عَبَاءَةٌ ، فَقَالَ : أَيُّكُمْ مُحَمَّدٌ ؟ فَقَالُوا : صَاحِبُ الْوَجْهِ الأَزْهَرِ ، فَقَالَ : إِنْ تَكُنْ نَبِيًّا فَمَا مَعِي ؟ قَالَ : " إِنْ أَخْبَرْتُكَ فَهَلْ تُقِرُّ بِالشَّهَادَةِ ؟ " وَقَالَ أَبُو الْعَلاءِ : فَهَلْ أَنْتَ مُؤْمِنٌ ؟ ، قَالَ : نَعَمْ . قَالَ : " إِنَّكَ مَرَرْتَ بِوَادِي آلِ فُلانٍ ، أَوْ قَالَ : شِعْبِ آلِ فُلانٍ ، وَإِنَّكَ بَصُرْتَ فِيهِ بِوَكْرِ حَمَامَةٍ ، وَإِنَّكَ أَخَذْتَ الْفَرْخَيْنِ مِنْ وَكْرِهَا ، وَإِنَّ الْحَمَامَةَ أَتَتْ وَكْرَهَا فَلَمْ تَرَ فَرْخَيْهَا فَهَا هِيَ نَاشِرَةٌ جَنَاحَيْهَا مُقْبِلَةٌ عَلَى فَرْخَيْهَا . فَفَتَحَ الأَعْرَابِيُّ رُدْنَهُ ، أَوْ قَالَ : عَبَاءَتَهُ ، فَكَانَ كَمَا قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . فَعَجِبَ أَصْحَابُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْهَا وَإِقْبَالِهَا عَلَى فَرْخَيْهَا . فَقَالَ : " أَتَعْجَبُونَ مِنْهَا وَإِقْبَالِهَا عَلَى فَرْخَيْهَا ؟ فَاللَّهُ أَشَدُّ فَرَحًا وَأَشَدُّ إِقْبَالا عَلَى عَبْدِهِ الْمُؤْمِنُ حِينَ تَوْبَتِهِ مِنْ هَذِهِ بِفَرْخَيْهَا ، ثُمَّ قَالَ : الْفُرُوخُ فِي أَسْرٍ مَا لَمْ تَطِرْ فَإِذَا طَارَتْ فَرَفْرَفَتْ فَانْصُبْ لَهَا فَخَّكَ وَحَبْلَكَ " . ومساق الْحَدِيث لأبي العلاء . هَذَا الْحَدِيث موضوع لا يشك فِيهِ ، والعجب من جرأة واضعه وقلة حيلته ، أتراه مَا علم أَن من عرف الْحَدِيث لا يخفى عَلَيْهِ كذبه فِي إسناده عَنْ زَيْد ، ومن فعل هَذَا فَمَا أبقى من الحياء شَيْئًا ، وليس المتهم بِهِ إلا ابْن الفرخان . قَالَ أَبُو بَكْر الْخَطِيب : هَذَا الْحَدِيث منكر جدا عجيب الإسناد وَمَا أبعد أَن يَكُون من وضع ابْن الفرخان .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ | زيد بن أرقم الأنصاري | صحابي |
زَيْدُ بْنُ الْحَبَّابِ الْعَكَلِيُّ | زيد بن الحباب التميمي | صدوق حسن الحديث |
زَيْدُ بْنُ أَخْزَمَ | زيد بن أخزم الطائي | ثقة حافظ |
مُحَمَّدُ بْنُ الْفَرْخَانِ بْنِ رَوْزَبَةَ | محمد فرخان الدوري / توفي في :360 | متهم بالوضع |
أَبُو مُحَمَّدٍ الْحُسَيْنُ بْنُ مُوسَى الْقَاملايُّ | الحسين بن موسى الرسعني | صدوق حسن الحديث |
هَنَّادُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ النَّسَفِيُّ | هناد بن إبراهيم النسفي / توفي في :465 | متهم بالوضع |
أَبُو الطَّيِّبِ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَرْخَانِ بْنِ رَوْزَبَةَ | محمد فرخان الدوري / توفي في :360 | متهم بالوضع |
أَبُو الْعَلاءِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْوَاسِطِيُّ | محمد بن علي القاضي / ولد في :349 / توفي في :431 | ضعيف الحديث |
أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَطِيبُ | الخطيب البغدادي | ثقة حجة |