الحديث الثاني


تفسير

رقم الحديث : 1246

أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْمُوَحِّدُ ، أَنْبَأَنَا هَنَّادُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ النَّسَفِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْن مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ مُنِيرٍ الْبَزَّازُ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى بْنِ عِيسَى الْوَكِيلُ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَبِيبٍ الْمَلْحَمِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الأَعْلَى بْنُ حَمَّادٍ النَّرْسِيُّ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي الْعَشْرَاءِ الدَّارِمِيِّ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " كُنَّا فِي وَلِيمَةِ رَجُلٍ مِنَ الأَنْصَارِ ، فَأَتَى بِطَعَامٍ فِيهِ بَاذِنْجَانُ ، فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ الْبَاذِنْجَانَ يَهِيجُ الْمَرَارَ ، فَأَكَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَاذِنْجَانَةً فِي لُقْمَةٍ وَقَالَ : إِنَّمَا الْبَاذِنْجَانُ شِفَاءٌ مِنْ كُلِّ دَاءٍ وَلا دَاءَ فِيهِ " . هَذَا حديث موضوع عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فلا سقى الغيث قبر من وضعه لأنه قصد شين الشريعة بنسبة رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى غير مقتضى الحكمة والطب ، ثُمَّ نسبه إِلَى ترك الأدب فِي أكل باذنجانة فِي لقمة ، والباذنجان من أردأ المأكولات خلطه يستحيل مَرَّةً سَوْدَاء ويفسد اللون ويكلف الوجه ويورث البهق والسدد والبواسير وداء السرطان . والمتهم بِهَذَا الحديث أَحْمَد بْن مُحَمَّدِ بْنِ حرب . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : كَانَ يتعمد الكذب ويلقن فيتلقن وَهُوَ مشهور بِالْكَذِبِ ووضع الحديث .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِي الْعَشْرَاءِ الدَّارِمِيِّ

مجهول الحال

حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

عَبْدُ الأَعْلَى بْنُ حَمَّادٍ النَّرْسِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَبِيبٍ الْمَلْحَمِيُّ

متروك الحديث

أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى بْنِ عِيسَى الْوَكِيلُ

وضاع

هَنَّادُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ النَّسَفِيُّ

متهم بالوضع

Whoops, looks like something went wrong.