واما حديث ابي كبشة


تفسير

رقم الحديث : 1344

أَنْبَأَنَا زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْبَيْهَقِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَاكِمُ ، أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ بْنِ سُوَيْدٍ الرَّمْلِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنَا الأَوْزَاعِيُّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا تَنَاوَلَ الْعَبْدُ كَأْسَ الْخَمْرِ فِي يَدِهِ نَادَاهُ الإِيمَانُ : نَشَدْتُكَ بِاللَّهِ أَلا تُدْخِلَهُ عَلَيَّ ، فَإِنِّي لا أَسْتَقِرُّ أَنَا وَهُوَ فِي مَوْضِعٍ ، فَإِنْ شَرِبَهُ نَفَرَ مِنْهُ الإِيمَانُ ، نَفْرَةً لَمْ يَعُدْ إِلَيْهِ أَرْبَعِينَ صَبَاحًا ، فَإِنْ تَابَ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِ ، وَسَلَبَ مِنْ عَقْلِهِ شَيْئًا لا يُرَدُّ عَلَيْهِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ " . قَالَ أَبُو حاتم بْن حبان : هَذَا حَدِيث موضوع لا أَصْلَ لَهُ من كَلام رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . ومحمد بْن أَيُّوبَ يروى الموضوع لا يَحِلُّ الاحْتِجَاجُ بِهِ . قَالَ ابْن الْمُبَارَك : وَأَمَّا أيوب فارم بِهِ . وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء . وَقَالَ النسائي : لَيْسَ بثقة .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

الأَوْزَاعِيُّ

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ بْنِ سُوَيْدٍ الرَّمْلِيُّ

متهم بالوضع

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَاكِمُ

ثقة حافظ

زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.