واما حديث ابن عباس


تفسير

رقم الحديث : 1232

أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ ، حَدَّثَنَا ابْنُ عَدِيٍّ ، حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ أَحْمَدَ الصَّدَفِيُّ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ بْن صَالِحٍ ، حَدَّثَنِي أَخِي مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مَعْمَرٍ الْقُرَشِيُّ ، عَنْ خُلَيْدِ بْنِ دَعْلَجٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَنْ أَكَلَ الْقِثَّاءَ بِلَحْمٍ وُقِيَ الْجُذَامَ " . هَذَا حديث موضوع عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لا بورك فيمن وضعه ، فَإِنَّهُ قصد شين الإِسْلام ليقول قائل : وأي شيء فِي ذَلِكَ يرفع الجذام . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : انفرد بِهِ خليد عَنْ قَتَادَةَ ، ولعل البلاء ممن رواه عَنْ خليد . قَالَ المصنف ، قلت : وخليد مجمع على تضعيفه ، وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء ، وَقَالَ النسائي : لَيْسَ بثقة .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

خُلَيْدِ بْنِ دَعْلَجٍ

ضعيف الحديث

يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ بْن صَالِحٍ

مقبول

ابْنُ عَدِيٍّ

مجهول

ابْنُ مَسْعَدَةَ

له رؤية

Whoops, looks like something went wrong.