فَأَنْبَأَنَا الْقَزَّازُ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، أَخْبَرَنِي الأَزْهَرِيُّ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنَا أَبُو عُبَيْدٍ الْقَاسِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الضَّبِّيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ الْوَاسِطِيُّ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الْمَجِيدِ حَدَّثَنَا مَنْصُورُ بْنُ الْمُهَاجِرِ الْبَزْوَرِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَجَّاجِ اللَّخْمِيُّ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ يَعْلَى بْنِ مُرَّةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَمَرَنِي جِبْرِيلُ بِأَكْلِ الْهَرِيسَةِ ، أَشُدُّ بِهَا ظَهْرِي ، وَأَتَقَوَّى بِهَا عَلَى الصَّلاةِ " . هَذَا حَدِيث وضعه مُحَمَّد بْن الْحَجَّاج وكل الطرق تدور عَلَيْهِ ، إلا طريق ابْن عَبَّاس ، فَإِن فِيهَا نهشل . قَالَ ابْن راهويه : كَانَ كذابا . وَقَالَ النسائي : متروك الْحَدِيث . وفيها سلام . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء . وَقَالَ أَحْمَد : منكر الْحَدِيث . وَقَالَ الْبُخَارِي ، والنسائي ، والدارقطني : متروك الْحَدِيث . وَقَالَ ابْن عَدِي : من حَدِيثه حَدِيث الهريسة . قَالَ المصنف قُلْت : فنحن نظن أَن أحدهما سرقه من مُحَمَّد بْن الْحَجَّاج ، وركب لَهُ إسنادا . وَكَذَلِكَ طريق أَبِي هُرَيْرَةَ ، فإنا نرى من إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّد الفيريابي ، سرقه فركب لَهُ إسنادا . وَقَالَ أَبُو الفتح الأزدي : إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّد ساقط . قَالَ يَحْيَى بْن معين : مُحَمَّد بْن الْحَجَّاج كذاب خبيث كَانَ يحدث : " أطعمني جِبْرِيل الهريسة . وَقَالَ الْعَقِيلِيّ : هَذَا حَدِيث باطل لَيْسَ لَهُ أصل . وَقَالَ ابْن عَدِي : هُوَ حَدِيث موضوع وضعه مُحَمَّد بْن الْحَجَّاج . قَالَ ابْن حبان : وَكَانَ يروى الموضوعات عَنِ الأثبات ، لا تحل الرواية عَنْهُ والاحتجاج بِهِ . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : مُحَمَّد بْن الْحَجَّاج كذاب من أهل واسط وَهُوَ صاحب الهريسة . قَالَ ابْن عَدِي : وَمِنْهُم مُحَمَّد بْن الْحَجَّاج ، فَإِنَّهُ وضع حَدِيث المرأة الَّتِي كانت تهجر رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فلما قتلت قَالَ : لا تنتطح فِيهَا عنزان .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
يَعْلَى بْنِ مُرَّةَ | يعلى بن مرة الثقفي | صحابي |
عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ | عبد الملك بن عمير اللخمي / ولد في :33 / توفي في :136 | صدوق حسن الحديث |
مُحَمَّدُ بْنُ الْحَجَّاجِ اللَّخْمِيُّ | محمد بن الحجاج اللخمي / توفي في :181 | وضاع كذاب |
مَنْصُورُ بْنُ الْمُهَاجِرِ الْبَزْوَرِيُّ | منصور بن المهاجر الواسطي | مقبول |
أَبُو الْحُسَيْنِ الْوَاسِطِيُّ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الْمَجِيدِ | علي بن إبراهيم الشيباني / توفي في :274 | ثقة |
أَبُو عُبَيْدٍ الْقَاسِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الضَّبِّيُّ | القاسم بن إسماعيل الضبي / ولد في :238 / توفي في :323 | ثقة |
عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ | علي بن عمر الدقاق / توفي في :349 | صدوق حسن الحديث |
الأَزْهَرِيُّ | محمد بن أحمد الأزهري / ولد في :283 / توفي في :371 | صدوق حسن الحديث |
الْقَزَّازُ | حبيب بن الحسن البغدادي | ثقة |