واما حديث يعلى


تفسير

رقم الحديث : 1287

فَأَنْبَأَنَا الْقَزَّازُ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، أَخْبَرَنِي الأَزْهَرِيُّ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنَا أَبُو عُبَيْدٍ الْقَاسِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الضَّبِّيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ الْوَاسِطِيُّ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الْمَجِيدِ حَدَّثَنَا مَنْصُورُ بْنُ الْمُهَاجِرِ الْبَزْوَرِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَجَّاجِ اللَّخْمِيُّ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ يَعْلَى بْنِ مُرَّةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَمَرَنِي جِبْرِيلُ بِأَكْلِ الْهَرِيسَةِ ، أَشُدُّ بِهَا ظَهْرِي ، وَأَتَقَوَّى بِهَا عَلَى الصَّلاةِ " . هَذَا حَدِيث وضعه مُحَمَّد بْن الْحَجَّاج وكل الطرق تدور عَلَيْهِ ، إلا طريق ابْن عَبَّاس ، فَإِن فِيهَا نهشل . قَالَ ابْن راهويه : كَانَ كذابا . وَقَالَ النسائي : متروك الْحَدِيث . وفيها سلام . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء . وَقَالَ أَحْمَد : منكر الْحَدِيث . وَقَالَ الْبُخَارِي ، والنسائي ، والدارقطني : متروك الْحَدِيث . وَقَالَ ابْن عَدِي : من حَدِيثه حَدِيث الهريسة . قَالَ المصنف قُلْت : فنحن نظن أَن أحدهما سرقه من مُحَمَّد بْن الْحَجَّاج ، وركب لَهُ إسنادا . وَكَذَلِكَ طريق أَبِي هُرَيْرَةَ ، فإنا نرى من إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّد الفيريابي ، سرقه فركب لَهُ إسنادا . وَقَالَ أَبُو الفتح الأزدي : إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّد ساقط . قَالَ يَحْيَى بْن معين : مُحَمَّد بْن الْحَجَّاج كذاب خبيث كَانَ يحدث : " أطعمني جِبْرِيل الهريسة . وَقَالَ الْعَقِيلِيّ : هَذَا حَدِيث باطل لَيْسَ لَهُ أصل . وَقَالَ ابْن عَدِي : هُوَ حَدِيث موضوع وضعه مُحَمَّد بْن الْحَجَّاج . قَالَ ابْن حبان : وَكَانَ يروى الموضوعات عَنِ الأثبات ، لا تحل الرواية عَنْهُ والاحتجاج بِهِ . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : مُحَمَّد بْن الْحَجَّاج كذاب من أهل واسط وَهُوَ صاحب الهريسة . قَالَ ابْن عَدِي : وَمِنْهُم مُحَمَّد بْن الْحَجَّاج ، فَإِنَّهُ وضع حَدِيث المرأة الَّتِي كانت تهجر رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فلما قتلت قَالَ : لا تنتطح فِيهَا عنزان .

الرواه :

الأسم الرتبة
يَعْلَى بْنِ مُرَّةَ

صحابي

عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَجَّاجِ اللَّخْمِيُّ

وضاع كذاب

مَنْصُورُ بْنُ الْمُهَاجِرِ الْبَزْوَرِيُّ

مقبول

أَبُو الْحُسَيْنِ الْوَاسِطِيُّ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الْمَجِيدِ

ثقة

أَبُو عُبَيْدٍ الْقَاسِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الضَّبِّيُّ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ

صدوق حسن الحديث

الأَزْهَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْقَزَّازُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.