واما حديث بريدة


تفسير

رقم الحديث : 1234

أَنْبَأَنَا ابْنُ خَيْرُونٍ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْحَافِظُ ، أَنْبَأَنَا أَبُو سَعْدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَالِينِيُّ ، أَنْبَأَنَا مَنْصُورُ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ مَنْصُورٍ الْبُوشَنْجِيُّ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ الْبَصْرِيُّ ، حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ شُعَيْبٍ ، عَنِ الْحَجَّاجِ بْنِ مَيْمُونٍ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ أَبِي حُمَيْدٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ دَلْهَمٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " قُدِّسَ الْعَدَسُ عَلَى لِسَانِ سَبْعِينَ نَبِيًّا ، مِنْهُمْ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ ، يُرِقُّ الْقَلْبَ وَيُسْرِعُ الدَّمْعَةَ " . هذان حديثان موضوعان ، كافأ اللَّه من وضعهما ، فَإِنَّهُ قصد شين الشريعة والتلاعب ، فإن العدس من أردأ المأكولات ، فَإِذَا سَمِعَ من لَيْسَ مِنْ أَهْلِ شرعنا هَذَا نسب نبينا إِلَى غير الحكمة . فأما الحديث الأَوَّل فالمتهم بْن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَامِر ، أو أَبُوهُ ، فإنهما يرويان عَنْ أَهْل الْبَيْت نسخة كلها موضوعة . وأما الحديث الثاني فمقطوع ، لأن ابْن دلهم لَيْسَ بصحابي . وَفِيهِ عِيسَى بْن شُعَيْب . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : فحش خطؤه فاستحق الترك .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.