الطريق الاول


تفسير

رقم الحديث : 1409

فَأَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْجُرَيْرِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو طَالِبٍ الْعُشَارِيُّ ، أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْبَغَوِيُّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْهَيْثَمِ بْنِ خَالِدٍ الْبَزَّاز ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ الْبَزَّازُ ، حَدَّثَنَا غِيَاثُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْحَارِثِ بْنِ عَيَّاشِ بْنِ أَبِي رَبِيعَةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ رَافِعِ بْنِ خُدَيْجٍ ، قَالَ : " رَأَيْتُ فِي يَدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَيْطًا ، فَقُلْتُ : مَا هَذَا ؟ قَالَ : أَسْتَذْكِرُهُ " . هذه الأحاديث لَيْسَ فِيهَا شَيْء صحيح . أما حَدِيث ابْن عُمَر فتفرد بِهِ سالم . قَالَ الْعَقِيلِيّ : لا يعرف إلا بِهِ ولا يتابع عَلَيْهِ ، وَفِي اسم أَبِيهِ ثلاثة أقوال : أحدها عَبْد الأَعْلَى ، والثاني غَيْلان ، والثالث عَبْد الرَّحْمَنِ . قَالَ يَحْيَى بْن معين : لَيْسَ حَدِيثه بشيء . وَقَالَ ابْن حبان : يضع الْحَدِيث . وَأَمَّا حَدِيث واثلة ، فتفرد بِهِ بشر ، عَنِ الأَوْزَاعِيّ . قَالَ الْعَقِيلِيّ : يروى عَنِ الأَوْزَاعِيّ أحاديث موضوعة لا يتابع عَلَيْهَا ، وَقَالَ ابْن عَدِي : منكر الْحَدِيث عَنِ الأئمة ، لَهُ أحاديث بواطيل ، وَهُوَ عندي من الْحَدِيث عَلَى الثقات ، وَكَذَلِكَ قَالَ ابْن حبان : كَانَ يضع الْحَدِيث عَلَى الثقات . وَأَمَّا حَدِيث رافع ، فَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : تفرد بِهِ غياث ، عَنْ عَبْد الرَّحْمَنِ . قَالَ أَحْمَد ، والبخاري ، والدارقطني : غياث متروك الْحَدِيث . وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بثقة ، وَقَالَ السعدى ، وابن حبان : يضع الْحَدِيث .

الرواه :

الأسم الرتبة
رَافِعِ بْنِ خُدَيْجٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ

ثقة

غِيَاثُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

وضاع

عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ الْبَزَّازُ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ الْهَيْثَمِ بْنِ خَالِدٍ الْبَزَّاز

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْبَغَوِيُّ

ثقة

أَبُو طَالِبٍ الْعُشَارِيُّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ الْجُرَيْرِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.