باب سبق العاطس الى التحميد


تفسير

رقم الحديث : 1425

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ ، أَنْبَأَنَا الْعَتِيقِيُّ أَنْبَأَنَا يُوسُفُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا الْعَقِيلِيُّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ النَّضْرِ الْعَسْكَرِيُّ ، وَالْحُسَيْنُ بْنُ إِسْحَاقَ التَّسْتُرِيُّ ، قَالا : حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ عَاصِمٍ الْحَرَّانِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْقُشَيْرِيُّ ، عَنْ مِسْعَرِ بْنِ كِدَامٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيُّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ الْعَجَمَ يَبْدَءُونَ بِكِبَارِهِمْ إِذَا كَتَبُوا إِلَيْهِمْ ، فَإِذَا كَتَبَ أَحَدُكُمْ إِلَى أَخِيهِ فَلْيَبْدَأْ بِنَفْسِهِ . هَذَا حَدِيث موضوع عَلَى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ الْعَقِيلِيّ : هَذَا الْحَدِيث غَيْر محفوظ وليس لَهُ أصل ، ومحمد بْن عَبْدِ الرَّحْمَنِ مجهول ولا يتابع عَلَيْهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيُّ

ثقة

مِسْعَرِ بْنِ كِدَامٍ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْقُشَيْرِيُّ

كذاب

وَالْحُسَيْنُ بْنُ إِسْحَاقَ التَّسْتُرِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ النَّضْرِ الْعَسْكَرِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.