باب سبق العاطس الى التحميد


تفسير

رقم الحديث : 1426

أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ السَّمَرْقَنْدِيُّ ، أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ عَدِيٍّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَزِيدَ الْمَرْوَزِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَحْمُودٍ الْمَرْوَزِيُّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَكِيمٍ الْفِرْيَابِيُّ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ أَبُو مُحَمَّدٍ قَاضِي مَرْوَ ، عَنْ حُمَيْدٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " رَدُّ الْجَوَابِ حَقٌّ كَرَدِّ السَّلامِ . هَذَا حَدِيث موضوع . قَالَ ابْن حبان : كَانَ الفارياناني ، الْفِرْيَابِيّ ، يروى عَنِ الثقات مَا لَيْسَ من أحاديثهم . وَقَالَ ابْن عَدِي : كَانَ يحدث بالمناكير . وَهَذَا الْحَدِيث منكر جدا وليس من جهة الفرياناني ، الْفِرْيَابِيّ ، ولكن من الْحَسَن بْن مُحَمَّد الْبَلْخِيّ . قَالَ ابْن حبان : كَانَ يروى الأشياء الموضوعة لا يَحِلُّ الاحْتِجَاجُ بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ أَبُو مُحَمَّدٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَكِيمٍ الْفِرْيَابِيُّ

وضاع

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَزِيدَ الْمَرْوَزِيُّ

ثقة

ابْنُ عَدِيٍّ

مجهول

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ

مجهول الحال

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ السَّمَرْقَنْدِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.