باب التلطف بالعوام والغوغاء


تفسير

رقم الحديث : 1350

أَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عُثْمَانَ الدِّمَشْقِيُّ فِي كِتَابِهِ إِلَيْنَا ، أَنْبَأَنَا خَيْثَمَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ الْبَزَّاز ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ سَلامٍ ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي حُمَيْدٍ ، عَنْ أَبِي الْمَلِيحِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اعْتَمُّوا تَزْدَادُوا حِلْمًا " . هَذَا حَدِيث لا يصح . قَالَ أَحْمَد بْن حنبل : سَعِيد بْن سلام كذاب كذاب . وَقَالَ عَلَي : رميت حَدِيثه . وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء . وَقَالَ الْبُخَارِي : يذكر بوضع الْحَدِيث . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : متروك يحدث بالأباطيل . وَأَمَّا عُبَيْد اللَّهِ بْن أَبِي حميد ، فيكنى أبا الْخَطَّاب ، واسم أَبِي حميد غالب . قَالَ أَحْمَد والنسائي : متروك الْحَدِيث . وَقَالَ ابْن حبان : يستحق الترك وَهُوَ الَّذِي يروى عَنْهُ البصريون ، يقولون : عُبَيْد اللَّهِ بْن غالب حَتَّى لا يعرف .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِي الْمَلِيحِ

ثقة ثبت

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي حُمَيْدٍ

متروك الحديث

عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ الْبَزَّاز

مجهول الحال

خَيْثَمَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عُثْمَانَ الدِّمَشْقِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.