واما حديث عائشة


تفسير

رقم الحديث : 1442

فَأَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ ثَابِتٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ يُوسُفَ أَنْبَأَنَا مَخْلَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الدَّقَّاقُ ، حَدَّثَنَا أَبُو غَانِمٍ حُمَيْدُ بْنُ يُونُسَ الدَّقَّاقُ ، أَنْبَأَنَا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُقْبَةَ أَخُو قَبِيصَةَ ، حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ خَالِدٍ الأَعْشَى ، حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " نِعْمَ مُفْتَاحُ الْحَاجَةِ الْهَدِيَّةُ بَيْنَ يَدَيْهَا . هَذَا حَدِيث لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . أما الْحَدِيث الأَوَّل قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : هُوَ باطل عَنْ مَالِك لا يصح عَنْهُ . قَالَ : والموقري ضعيف والحَدِيث عَنْ ثابت ، عَنْ أَنَس ، قَالَ : ولا يصح هَذَا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ المصنف : قُلْت : قَالَ يَحْيَى : الموقري ، وسليمان بْن أرقم ، ليسا بشيء . وَقَالَ النسائي متروكان . قَالَ المصنف : قُلْت : وَقَدْ رَوَاهُ عَبْد بْن مُحَمَّد الزَّمَنُ ، عَنْ فُلَيْحٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ ابْن حبان : لا يَجُوز الاحتجاج بعمرو . وَأَمَّا حَدِيث عَائِشَة ، ففيه عَمْرو بْن خَالِد ، وَقَدْ كذبه الْعُلَمَاء مِنْهُم : أَحْمَد ، وَيَحْيَى ، وَقَالَ ابْن راهويه : كَانَ يضع الْحَدِيث . قَالَ المصنف قُلْت : وإني لا تعجب من الْعُلَمَاء الْحَدِيث العارفين بالموضوع كَيْفَ يروونه ولا يبينونه ، وَقَدْ علموا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " من رَوَى حَدِيثا يرى أَنَّهُ كذب فَهُوَ أحد الكاذبين .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

سُفْيَانُ بْنُ عُقْبَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو غَانِمٍ حُمَيْدُ بْنُ يُونُسَ الدَّقَّاقُ

مجهول الحال

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

مَخْلَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الدَّقَّاقُ

مقبول

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

Whoops, looks like something went wrong.