واما حديث ابي هريرة


تفسير

رقم الحديث : 1378

فَأَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ السَّمَرْقَنْدِيُّ ، أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي الْفَضْلِ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ أَنْبَأَنَا الْحَسَنُ بْنُ شَقِيقٍ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَكِيمٍ الْفِرْيَابَانِيُّ ، حَدَّثَنَا أَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ ، عَنْ حُمَيْدٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنِ اتَّخَذَ خَاتَمًا فَصُّهُ يَاقُوتٌ نَفَى اللَّهُ عَنْهُ الْفَقْرَ . هذان حَدِيثان لا أصل لهما . أما حَدِيث ابْن عَبَّاس ففيه مُحَمَّد بْن عَبْدِ اللَّهِ الشيباني . قَالَ أَبُو بَكْر الْخَطِيب : كَانَ يضع الْحَدِيث . قَالَ الأزهري : كَانَ دجالا . وَأَمَّا حَدِيث أَنَس فَقَالَ ابْن حبان : هَذَا خبر باطل ما قاله أَنَس ، ولا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولا حدث بِهِ حميد ، وَأَحْمَد بْن عَبْدِ اللَّهِ الفريابي كَانَ يروى عَنِ الثقات مَا لَيْسَ من أحاديثهم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

أَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَكِيمٍ الْفِرْيَابَانِيُّ

وضاع

الْحَسَنُ بْنُ شَقِيقٍ

مجهول الحال

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ السَّمَرْقَنْدِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.