أَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ التَّنُوخِيُّ ، حَدَّثَنَا كَعْبُ بْنُ عَمْرِو بْنِ جَعْفَرٍ أَبُو النَّضْرِ الْبَلْخِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو رَخَا عَرْسُ بْنُ فَهْدٍ الْمَوْصِلِيُّ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ ، حَدَّثَنِي يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، عَنْ حُمَيْدِ الطَّوِيلِ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِيَّاكُمْ وَالزَّنَا فَإِنَّ فِيهِ سَتَّ خِصَالٍ : ثَلاثٌ فِي الدُّنْيَا ، وَثَلاثٌ فِي الآخِرَةِ ، فَأَمَّا اللَّوَاتِي فِي دَارِ الدُّنْيَا : فَذِهَابُ نُورِ الْوَجْهِ ، وَسُرْعَةُ الْفَنَاءِ ، وَانْقِطَاعُ الرِّزْقَ ، وَأَمَّا اللَّوَاتِي فِي الآخِرَةِ : فَيُغْضِبُ الرَّبَّ ، وَسُوءُ الْحِسَابَ ، وَالْخُلُودُ فِي النَّارِ ، إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ . لَيْسَ فِي هذه الأحاديث شَيْء يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . أما حَدِيث عَلَى عَلَيْهِ السَّلام فَقَالَ ابْن حبان : عِيسَى بْن عَبْدِ اللَّهِ ، يروى عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ آبائه أشياء موضوعة ، وَكَانَ يهم ويخطئ فبطل الاحتجاج بِهِ . قَالَ ابْن عَدِي : ومحمد بْن أَحْمَدَ بْن يَزِيد حدث بأشياء منكرة ويسرق الْحَدِيث . وَأَمَّا حَدِيث ابْن عَبَّاس ، ففي الطريق الأَوَّل عَمْرو بْن جَمِيع . قَالَ يَحْيَى : هُوَ كذاب خبيث . وَقَالَ ابْن عَدِي : كَانَ يتهم . وَقَالَ النسائي والدارقطني : متروك ، وَفِي الطريق الثَّانِي ، والثالث ، إِسْحَاق بْن نجيح . قَالَ أَحْمَد بْن حنبل : هُوَ أكذب النَّاس . وَقَالَ يَحْيَى : معروف بِالْكَذِبِ ووضع الْحَدِيث . وَقَالَ ابْن حبان : دجال يضع الْحَدِيث عَلَى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صراحا . وَأَمَّا حَدِيث جَابِر ، فَإِن مُحَمَّد بْن يُونُسَ هُوَ الكديمي وَكَانَ كذابا . قَالَ الْعَقِيلِيّ ، وعلى بْن قُتَيْبَةَ : يروى عَنِ الثقات البواطيل . وَأَمَّا حَدِيث حذيفة ، ففي الطريق الأَوَّل مسلمة بْن عَلِي . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء . وَقَالَ النسائي ، والدارقطني : متروك ، وَفِي رواته مسلمة ، عَنْ عَبْد الرَّحْمَنِ الْكُوفِيّ ، عَنِ الأَعْمَش . وَفِي الطريق الثَّانِي ، أبان بْن نهشل . قَالَ ابْن حبان : منكر الْحَدِيث جدا ، يروى عَنِ الثقات مَا لَيْسَ من أحاديثهم ، لا يَجُوز الاحتجاج بِهِ . قَالَ : ولا أصل لِهَذَا الْحَدِيث الَّذِي رَوَاهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَأَمَّا حَدِيث أَنَس ، فَقَالَ أَبُو بَكْر الْخَطِيب : إسناده كلهم ثقاة سِوَى كعب فَقَالَ ابْن أَبِي الفوارس : كَانَ كعب سيئ الحال فِي الْحَدِيث .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَنَسٍ | أنس بن مالك الأنصاري | صحابي |
حُمَيْدِ الطَّوِيلِ | حميد بن أبي حميد الطويل | ثقة مدلس |
يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ | يزيد بن هارون الواسطي / ولد في :117 / توفي في :206 | ثقة متقن |
الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ | الحسن بن عرفة العبدي | صدوق حسن الحديث |
كَعْبُ بْنُ عَمْرِو بْنِ جَعْفَرٍ أَبُو النَّضْرِ الْبَلْخِيُّ | سعيد بن أبي النضر البلخي | صدوق حسن الحديث |