واما حديث عائشة


تفسير

رقم الحديث : 1487

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الأَوَّلِ ، أَنْبَأَنَا الدَّاوُدِيُّ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ أَعْيَنَ السَّرَخْسِيُّ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ خُزَيْمٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَعْدٍ الرَّازِيُّ ، حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ أَبِي قَيْسٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُهَاجِرٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي ذِئَابٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا يَدْخُلُ وَلَدُ الزِّنَا ، وَلا شَيْءٌ مِنْ نَسْلِهِ إِلَى سَبْعَةِ آبَاءٍ الْجَنَّةَ . لَيْسَ فِي هذه الأحاديث شَيْء يصح . أما حَدِيث ابْن عَمْرو فذكر الْبُخَارِي فِي تاريخه أَنَّهُ قَدْ رَوَى من قَوْل عَبْد اللَّهِ بْن عَمْرو ولا يصح . قَالَ : ولا يعرف لجابان سماع من عَبْد اللَّهِ بْن عَمْرو ، وَقَالَ الْبُخَارِي : هُوَ مجهول . وَأَمَّا الطريق الثَّانِي ، ففيه عَبْد الكريم ، وَقَدْ كذبه أَيُّوب السِّخْتِيانِيّ ، وَقَالَ أَحْمَد ، وَيَحْيَى : لَيْسَ بشيء . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : متروك . وَأَمَّا حَدِيث أَبِي هُرَيْرَةَ ، فمدار الطريق الأَوَّل عَلَى إسرائيل . قَالَ يَحْيَى : أَصْحَاب الْحَدِيث لا يكتبون حَدِيثه ، وَقَدْ ضعفه التِّرْمِذِيّ والدارقطني . قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : ثُمَّ اختلف عَلَى مجاهد فِي هَذَا الْحَدِيث عَلَى عشرة أوجه ، فتارة يروى عَنْ مجاهد ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ . وتارة عَنْ مجاهد ، عَنِ ابْن عُمَر . وتارة عَنْ مجاهد ، عَنْ أَبِي ذئاب . وتارة يروى موقوفا ، إِلَى غَيْر ذَلِكَ ، وكله من تخليط الرواة . وَفِي الطريق الثَّانِي من لا يعرف . وَفِي الثالث إِبْرَاهِيم بْن مهاجر ، ضعفه الْبُخَارِي والنسائي . ثُمَّ أي ذنب لو ، لولد ، الزنا حَتَّى يمنعه من دخول الْجَنَّة . فَهَذِهِ الأحاديث تخالف الأصول ، وَأَعْظَم مَا فِي قَوْله تَعَالَى : وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى سورة الأنعام آية 164 .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ

ثقة حافظ

الدَّاوُدِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.