باب في الخروج من المظالم


تفسير

رقم الحديث : 1505

فَأَنْبَأَنَا هِبَةُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الْجُرَيْرِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو خَالِدٍ الْعُشَارِيُّ ، حَدَّثَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدٍ ، حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ عِيسَى الْعَطَّارِ ، حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ الأَيْلِيُّ ، حَدَّثَنَا مُفَضَّلُ بْنُ لاحِقٍ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ ، سَمِعْتُ جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " مَنِ اغْتَابَ رَجُلا ثُمَّ اسْتَغْفَرَ لَهُ مِنْ بَعْدَ ذَلِكَ غُفِرَتْ لَهُ غَيْبَتُهُ . هذه الأحاديث لَيْسَ فِيهَا شَيْء صحيح . أما الأَوَّل : فَقَالَ ابْن عَدِي : هُوَ مِمَّا وضعه سُلَيْمَان بْن عَمْرو عَلَى أَبِي حازم . قَالَ أَحْمَد وَيَحْيَى : كَانَ سُلَيْمَان يضع الْحَدِيث . وَأَمَّا الثَّانِي فَقَالَ يَحْيَى : عنبسة لَيْسَ بشيء . وَقَالَ النسائي : متروك . وَقَالَ أَبُو حاتم الرَّازِيّ : كَانَ يضع الْحَدِيث . وَقَالَ ابْن حبان : لا يَحِلُّ الاحْتِجَاجُ بِهِ . وَأَمَّا الثالث ، فَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : تفرد بِهِ حفص عَنْ مفضل وحفص ضعيف . وَقَالَ النسائي : حفص لَيْسَ بثقة . وَقَالَ ابْن حبان : كَانَ يقلب الأسانيد لا يَجُوز الاحتجاج بِهِ إِذَا انفرد .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ

ثقة

مُفَضَّلُ بْنُ لاحِقٍ

ثقة

حَفْصُ بْنُ عُمَرَ الأَيْلِيُّ

متروك الحديث

يَحْيَى بْنُ عَيَّاشٍ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدٍ

ثقة حافظ

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.