باب ذم الفتور


تفسير

رقم الحديث : 1492

أَنْبَأَنَا ابْنُ نَاصِرٍ ، أَنْبَأَنَا الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْبَاقِي بْنُ أَحْمَدَ الْوَاعِظُ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ عَلانَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْفَتْحِ الأَزْدِيُّ أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَامِرٍ النُّصَيْبِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي غَسَّانَ ، حَدَّثَنَا سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ ، حَدَّثَنَا مَرْوَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ السَّخَاوِيُّ ، عَنْ مُسْلِمِ بْنِ خَالِدٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أُمِّ دِرْهَمٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اللُّوطِيُّ إِذَا مَاتَ وَلَمْ يَتُبْ مُسِخَ فِي قَبْرِهِ خِنْزِيرًا . هَذَا حَدِيث لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَفِي إسناده مَرْوَان بْن مُحَمَّد . قَالَ ابْن حبان : رَوَى المناكير لا يَحِلُّ الاحْتِجَاجُ بِهِ . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ ذاهب الْحَدِيث . وَفِيهِ مُسْلِم بْن خَالِد الزنجي . قَالَ ابْن المديني : لَيْسَ بشيء . قَالَ الأزدي : وإسماعيل بْن أم درهم لا يحتج بحَدِيثه .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

مُسْلِمِ بْنِ خَالِدٍ

صدوق كثير الأوهام

مَرْوَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ السَّخَاوِيُّ

ثقة

سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي غَسَّانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَتْحِ الأَزْدِيُّ

متهم بالوضع

الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.