أَنْبَأَنَا زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْبَيْهَقِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَاكِمُ أَنْبَأَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الرَّازِيُّ ، حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ حَمْزَةَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدً بْنً خَالِدٍ الشَّيْبَانِيُّ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ حُمَيْدٍ الطَّوِيلُ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا مِنْ مُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِلا وَلَهُ وَكِيلٌ فِي الْجَنَّةِ ، فَإِنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ بَنَى لَهُ الْقُصُورَ ، وَإِنْ سَبَّحَ غَرَسَ الأَشْجَارَ ، وَإِنْ كَفَّ كَفَّ . هَذَا لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وإنما يروى نحوه عَنِ الْحَسَن بْن أَحْمَدَ بْن خَالِد ، وَهُوَ الجويباري نسبوه إِلَى جده قصدا للتدليس ، وَكَانَ من كبار الوضاعين .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَنَسٍ | أنس بن مالك الأنصاري | صحابي |
يَحْيَى بْنُ حُمَيْدٍ الطَّوِيلُ | يحيى بن حميد الطويل | ضعيف الحديث |
الْعَبَّاسُ بْنُ حَمْزَةَ | العباس بن حمزة النيسابوري / توفي في :288 | مجهول الحال |
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَاكِمُ | الحاكم النيسابوري / ولد في :321 / توفي في :405 | ثقة حافظ |
أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْبَيْهَقِيُّ | أحمد بن الحسين النيسابوري | ثقة حافظ |
زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ | زاهر بن طاهر الشحامي | صدوق حسن الحديث |