واما حديث ابن عباس


تفسير

رقم الحديث : 1547

أَنْبَأَنَا زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْبَيْهَقِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَاكِمُ أَنْبَأَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الرَّازِيُّ ، حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ حَمْزَةَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدً بْنً خَالِدٍ الشَّيْبَانِيُّ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ حُمَيْدٍ الطَّوِيلُ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا مِنْ مُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِلا وَلَهُ وَكِيلٌ فِي الْجَنَّةِ ، فَإِنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ بَنَى لَهُ الْقُصُورَ ، وَإِنْ سَبَّحَ غَرَسَ الأَشْجَارَ ، وَإِنْ كَفَّ كَفَّ . هَذَا لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وإنما يروى نحوه عَنِ الْحَسَن بْن أَحْمَدَ بْن خَالِد ، وَهُوَ الجويباري نسبوه إِلَى جده قصدا للتدليس ، وَكَانَ من كبار الوضاعين .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

يَحْيَى بْنُ حُمَيْدٍ الطَّوِيلُ

ضعيف الحديث

الْعَبَّاسُ بْنُ حَمْزَةَ

مجهول الحال

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَاكِمُ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْبَيْهَقِيُّ

ثقة حافظ

زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.