واما حديث ابي هريرة


تفسير

رقم الحديث : 1527

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ طَاهِرٍ ، حَدَّثَنَا سُهَيْلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْغَازِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو سَعِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مَهْدِي النَّقَّاشُ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْحُصَرِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرٍو سَعِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَشَجُّ ، حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ عَاصِمٍ الدِّمَشْقِيُّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْحَوَارِيُّ ، أَخْبَرَنِي بِشْرُ بْنُ السُّرِّيِّ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَوْ أَنَّ عَبْدًا أَدَّى جَمِيعَ مَا افْتَرَضَ اللَّهُ ، إِلا أَنَّهُ كَانَ مُحِبًّا لِلدُّنْيَا لَنَادَى مُنَادٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ : أَلا إِنَّ فُلانًا أَحَبَّ مَا أَبْغَضَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ . قَالَ النقاش : هَذَا حَدِيث كذب موضوع ، ولعل سعيدا وضعه . قَالَ المصنف : قُلْت : وَقَدِ اتهم سَعِيد بِهَذَا الْحَدِيث رَوَاهُ عَنِ ابْن عُمَر ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " بعث اللَّه ملكا إِلَى رجل ليعذبه ، قَالَ : أسألك بوجه اللَّه ألا تعذبني ، فمضى فبعث ثلاثة كلهم يَقُول ذَلِكَ فلا يعذبه ، فبعث الرابع ، فَقَالَ لَهُ : ذَلِكَ فعذبه ، فلما صعد سقط جناحاه ، ووقع ، فَقَالَ : يا رب وَقَدْ أطعتك ، فَقَالَ : سألك بوجهي وعزتي ، لو سألني عبدي بوجهي أَن أغفر لجميع الخلائق لغفرت لَهُمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ

ثقة

سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

بِشْرُ بْنُ السُّرِّيِّ

ثقة متقن

أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْحَوَارِيُّ

ثقة زاهد

أَبُو سَعِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مَهْدِي النَّقَّاشُ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ طَاهِرٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.