باب ثواب التهليل


تفسير

رقم الحديث : 1589

فَأَنْبَأَنَا الْقَزَّازُ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ أَنْبَأَنَا أَبُو يَعْلَى أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِد الْوَكِيلُ ، أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ سَعِيدٍ الْمُعَدِّلُ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْكَوْكَبِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو غَالِبٍ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ بْنِتِ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمْرٍو ، حَدَّثَنِي مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ زَائِدَةَ ، عَنِ اللَّيْثِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " سَأَلْتُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ أَنْ لا يُشَفِّعَ حَبِيبًا يَدْعُو عَلَى حَبِيبِهِ . قَالَ المصنف قُلْت : فَقَدْ تخلص من هذه التهمة أَبُو بَكْر النقاش وإن كَانَ متهما . قَالَ طَلْحَة بْن مُحَمَّد بْن جَعْفَر : كَانَ النقاش يكذب . وَقَالَ الْبَرْقَانِيّ : كَانَ حَدِيثه منكر ، إلا أَن الكوكبي لا نعلم فِيهِ إلا الثقة . وَقَدْ رَوَاهُ عَنْ أَبِي غالب فخطأ النقاش ، أَنَّهُ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو غالب ثُمَّ أقر الدَّارَقُطْنِيّ أَنَّهُ مَا سمعه من أَبِي غالب ، والعيب الآن يلزم أبا غالب . قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ كَانَ أَبُو غالب ضعيفا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

أَبُو عَلِيٍّ الْكَوْكَبِيُّ

ضعيف الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ سَعِيدٍ الْمُعَدِّلُ

صدوق يخطئ

Whoops, looks like something went wrong.