باب ثواب التهليل


تفسير

رقم الحديث : 1594

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ ، أَنْبَأَنَا نَصْرُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجُهَنِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الأَزْدِيُّ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ نَاجِيَةَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، حَدَّثَنِي الْوَلِيدُ بْنُ الْمُهَلَّبِ ، عَنِ النَّضْرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْعَضْبَاءِ فَقَالَ : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، كَأَنَّ الْمَوْتَ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا عَلَى غَيْرِنَا وَجَبَ ، وَكَأَنَّ الْحَقَّ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا عَلَى غَيْرِنَا كُتِبَ ، وَكَأَنَّ مَا نُشَيِّعُ مِنَ الْمَوْتَى عَنْ قَرِيبٍ إِلَيْنَا رَاجِعُونَ نُبَوِّءُهُمْ ، أَجْدَاثَهُمْ وَنَأْكُلُ تُرَاثَهُمْ ، كَأَنَّا مُخَلَّدُونَ بَعْدَهُمْ ، قَدْ أَمِنَّا كُلَّ جَائِحَةٍ . فَطُوبَى لِمَنْ وَسِعَتْهُ السُّنَّةُ وَلَمْ يُخَالِفْهَا إِلَى بِدْعَةٍ ، وَرَضِيَ مِنَ الْعَيْشِ بِالْكَفَافِ وَقَنُعَ بِذَلِكَ . هَذَا لا يصح ، فَإِن فِي إسناده مجاهيل وضعفاء ، والمعروف أَن هَذَا الْحَدِيث من حَدِيث أبان عَنْ أَنَس ، فَقَدْ سرقه مِنْهُ قوم . قَالَ أَبُو حاتم بْن حبان : هَذَا الْحَدِيث مِمَّا سمعه أبان عَنِ الْحَسَن ، فجعله عَنْ أَنَس ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ لا يعلم ، ولعله قَدْ رَوَى عَنْ أَنَس أَكْثَر من ألف وخمس مائة حَدِيث ، مَا لكبير شَيْء مِنْهَا أصل يرجع إِلَيْهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ

ثقة

أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الأَزْدِيُّ

متهم بالوضع

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجُهَنِيُّ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

Whoops, looks like something went wrong.