باب ثواب التهليل


تفسير

رقم الحديث : 1607

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الأَوَّلِ بْنُ عِيسَى ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْفُضَيْلُ بْنُ يَحْيَى ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي شُرَيْحٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو سَهْلٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يَزِيدَ الْقَاضِي ، حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ عُبَّادٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ الْحَرَّانِيُّ ، عَنْ خُصَيْفٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " سَيَجِيءُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ أَقْوَامٌ أَكْثَرُ وُجُوهِهِمْ وُجُوهُ الآدَمِيِّينَ ، وَقُلُوبُهُمْ قُلُوبُ الذِّئَابِ الضَّوَارِي لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ شَيْءٌ مِنَ الرَّحْمَةِ ، سَفَّاكُونَ الدِّمَاءَ ، لا يَزِعُّونَ عَنْ قَبِيحٍ ، وَإِنْ بَايَعْتَهُمْ ضَارُّوكَ ، وَإِنِ ائْتَمَنْتَهُمْ خَانُوكَ ، صَبِيُّهُمْ غَارِمٌ وَشَيْخُهُمْ لا يَأْمُرُ بِالْمَعْرُوفِ ، وَلا يَنْهَى عَنِ الْمُنْكَرِ ، الاعْتِزَازُ بِهِمْ ذُلٌّ ، وَطَلَبُ مَا فِي أَيْدِيهِمْ فَقْرٌ ، وَالْمُؤْمِنُ فِيهِمْ مُسْتَضْعَفٌ ، السُّنَّةُ فِيهِمْ بِدْعَةٌ ، وَالْبِدْعَةُ فِيهِمْ سُنَّةٌ ، لِذَلِكَ سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْهِم شِرَارَهُمْ ، وَيَدْعُو خِيَارَهُمْ ، وَلا يُسْتَجَابُ لَهُمْ . هَذَا حَدِيث موضوع عَلَى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهُوَ معروف بمحمد بْن مُعَاوِيَة . قَالَ أَحْمَد والدارقطني : هُوَ كذاب . وَقَالَ النسائي : متروك الْحَدِيث .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

خُصَيْفٍ

صدوق سيء الحفظ خلط بآخره ورمي بالإرجاء

مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ الْحَرَّانِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي شُرَيْحٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.