أَنْبَأَنَا زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ الْبَيْهَقِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَاكِمُ حَدَّثَنَا أَبُو الطَّيِّبِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ السَّعْدِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ هَمَّامُ بْنُ يَحْيَى بْنِ زَكَرِيَّا حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ الطَّالَكَانِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُقَاتِلٍ حَفْصُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ حَسَّانٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا أَهْلَ الْخُلُودِ ، وَيَا أَهْلَ الْفَنَاءِ ، لَمْ تُخْلَقُوا لِلْفَنَاءِ ، وَإِنَّمَا تُنْقَلُونَ مِنْ دَارٍ إِلَى دَارٍ ، كَمَا نُقِلْتُمْ مِنَ الأَصْلابِ إِلَى الأَرْحَامِ ، وَمِنَ الأَرْحَامِ إِلَى الدُّنْيَا ، وَمِنَ الدُّنْيَا إِلَى الْقُبُورِ ، وَمِنَ الْقُبُورِ إِلَى الْمَوْقِفِ ، وَمِنَ الْمَوْقِفِ إِلَى الْخُلُودِ فِي الْجَنَّةِ أَوِ النَّارِ . هَذَا حَدِيث لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وإنما هُوَ كَلام بَعْض السلف ، وَقَدْ رَوَى نحوه عَنْ عُمَر بْن عَبْدِ الْعَزِيز ، والمتهم برفعه إِلَى رَسُولِّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الطالكاني . قَالَ أَبُو عَبْد اللَّهِ الحاكم : يضع الْحَدِيث . قَالَ المصنف : قُلْت : وحفص بْن سُلَيْمَان ، قَالَ فِيهِ عَبْد الرَّحْمَنِ بْن مهدى : والله مَا تحل الرواية عَنْهُ . وَقَالَ أَحْمَد : متروك الْحَدِيث ، وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بثقة .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَبِي هُرَيْرَةَ | أبو هريرة الدوسي / توفي في :57 | صحابي |
مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ | محمد بن سيرين الأنصاري / ولد في :33 / توفي في :110 | ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى |
هِشَامُ بْنُ حَسَّانٍ | هشام بن حسان الأزدي / توفي في :145 | ثقة حافظ |
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَاكِمُ | الحاكم النيسابوري / ولد في :321 / توفي في :405 | ثقة حافظ |
أَبُو بَكْرٍ الْبَيْهَقِيُّ | أحمد بن الحسين النيسابوري | ثقة حافظ |
زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ | زاهر بن طاهر الشحامي | صدوق حسن الحديث |