باب المواعظ موعظة


تفسير

رقم الحديث : 1606

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ الْحَافِظُ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ الْمُظَفَّرِ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّد الْعَتِيقِيُّ ، أَنْبَأَنَا يُوسُفُ بْنُ الدَّخِيلِ ، حَدَّثَنَا الْعَقِيلِيُّ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ بْنِ صَالِحٍ ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ سَابِقٍ ، حَدَّثَنَا مَسْلَمَةُ بْنُ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِي مَهْدِي سَعِيدِ بْنِ سِنَانٍ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ كُرَيْبٍ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مِنْ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ أَنْ يُرْكَبَ الْمَنْظُورُ ، وَيُلْبَسَ الْمَشْهُورَ ، وَيُبْنَى الْمَسْدُورَ ، وَيَصِيرَ النَّاسُ إِخْوَانَ الْعَلانِيَةِ ، أَعْدَاءَ السَّرِيرَةِ . هَذَا حَدِيث لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَفِيهِ كذابان أحدهما أبو مهدي . قَالَ الْعَقِيلِيّ : لا يعرف هَذَا الْحَدِيث إلا بِهِ ولا يتابع عَلَيْهِ . قَالَ يَحْيَى : أبو مهدي لَيْسَ بشيء أحاديثه بواطيل . وَقَالَ النسائي : متروك الْحَدِيث . والثاني : مسلمة بْن عَلِي . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء . وَقَالَ النسائي ، والدارقطني : متروك .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

صحابي

كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ

ثقة

أَبِي مَهْدِي سَعِيدِ بْنِ سِنَانٍ

متهم بالوضع

مَسْلَمَةُ بْنُ عَلِيٍّ

متروك الحديث

سَعِيدُ بْنُ سَابِقٍ

مجهول الحال

يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ بْنِ صَالِحٍ

مقبول

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّد الْعَتِيقِيُّ

ثقة

ابْنُ الْمُظَفَّرِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.