واما حديث ابن عباس فان يحيى بن عنبسة كذاب باجماعهم


تفسير

رقم الحديث : 1627

أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ حَدَّثَنَا كَهْمَسُ بْنُ مَعْمَرٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو يَحْيَى الْوَقَّارُ حَدَّثَنَا مُؤَمِّلُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عَوْفٍ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " يَكُونُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ خَلِيفَةٌ لا يَفْضُلُ عَلَيْهِ أَبُو بَكْرٍ وَلا عُمَرُ . هَذَا حَدِيث موضوع لا يرويه عَنْ عوف غَيْر مؤمل ، ولا عَنْ مؤمل غَيْر الوقار . فأما مؤمل فَقَالَ أَبُو حاتم الرَّازِيّ : هُوَ ضعيف الْحَدِيث . وَقَالَ ابْن عَدِي : عامة حَدِيثه غَيْر محفوظ . وَأَبُو يَحْيَى الوقار اسمه زَكَرِيَّا بْن يَحْيَى . قَالَ صَالِح جزره : كَانَ من الكذابين . وَقَالَ ابْن عَدِي : كَانَ يضع الْحَدِيث ويوصله ، وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : متروك .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

ابْنِ سِيرِينَ

مقبول

مُؤَمِّلُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ضعيف الحديث

أَبُو يَحْيَى الْوَقَّارُ

متهم بالوضع

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.