واما حديث ابن عباس فان يحيى بن عنبسة كذاب باجماعهم


تفسير

رقم الحديث : 1628

أَنْبَأَنَا أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْبَاقِي ، أَنْبَأَنَا حَمَدُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَجَّالِ ، حَدَّثَنَا قَطَنُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ النَّيْسَابُورِيُّ ، حَدَّثَنَا الْجَارُودُ بْنُ يَزِيدَ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ أَشْعَثَ بْنِ عَبْدِ الْمَلكِ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ثَلاثٌ مِنْ كُنُوزِ الْبَرِّ : إِخْفَاءُ الصَّدَقَةِ ، وَكِتْمَانُ الشَّكْوَى ، وَكِتْمَانُ الْمُصِيبَةَ . يَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى : إِذَا ابْتَلَيْتُ عَبْدِي فَصَبَرَ وَلَمْ يَشْتَكِ إِلَى عُوَّادِهِ أَبْدَلْتُهُ لَحْمًا خَيْرًا مِنْ لَحْمِهِ ، وَدَمًا خَيْرًا مِنْ دَمِهِ ، فَإِنْ أَبْرَأْتُهُ أَبْرَأْتُهُ وَلا ذَنْبَ لَهُ ، وَإِنْ تَوَفَّيْتُهُ فَإِلَى رَحْمَتِي . هَذَا حَدِيث لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . تفرد بِهِ الجارود عَنْ سُفْيَان . قَالَ الْبُخَارِي : هُوَ منكر الْحَدِيث ، وَكَانَ أَبُو أُسَامَة يرميه بِالْكَذِبِ وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء . وَقَالَ النسائي : متروك الْحَدِيث ، وَقَالَ ابْن حبان : الجارود يروى عَنِ الثقات مَا لا أَصْلَ لَهُ مِنْهَا هَذَا الْحَدِيث .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

ابْنِ سِيرِينَ

مقبول

أَشْعَثَ بْنِ عَبْدِ الْمَلكِ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة

الْجَارُودُ بْنُ يَزِيدَ

متروك الحديث

قَطَنُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ النَّيْسَابُورِيُّ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْبَاقِي

حافظ

Whoops, looks like something went wrong.