واما حديث ابن عباس فان يحيى بن عنبسة كذاب باجماعهم


تفسير

رقم الحديث : 1632

أَنْبَأَنَا يَحْيَى بْنُ عَلِيٍّ الْمُدَبِّرُ ، أَنْبَأَنَا جَابِرُ بْنُ يَاسِينَ ، وَعَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَلِيٍّ الأَنْمَاطِيُّ ح وَأَنْبَأَنَا سَعِيدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْبُسْرِيُّ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُخَلِّصُ ، حَدَّثَنَا الْبَغَوِيُّ حَدَّثَنَا حَاجِبُ بْنُ الْوَلِيدِ ، حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِيُّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مثل الْمَرِيضِ إِذَا بَرَأَ وَصَحَّ مَنْ مَرَضِهِ كَمَثَلِ الْبَردةِ تَقَعُ مِنَ السَّمَاءِ بِصَفَائِهَا وَلَوْنِهَا . قَالَ أَبُو حاتم بْن حبان : هَذَا حَدِيث باطل ، إِنَّمَا هُوَ قَوْل الزُّهْرِيّ لَمْ يرفعه عَنِ الزُّهْرِيّ ، إلا الموقري ، وَهُوَ يروى عَنِ الزُّهْرِيّ أشياء موضوعة لَمْ يروها الزُّهْرِيّ قط ، ولا يَجُوز الاحتجاج بِهِ بحال . وَقَالَ يَحْيَى : الْوَلِيد لَيْسَ بشيء ، وَقَالَ النسائي : متروك الْحَدِيث . قَالَ المصنف : قُلْت : وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيث سَعِيد بْن هاشم بْن صَالِح الْمَخْزُومِيّ ، عَنِ ابْن أخي الزُّهْرِيّ ، عَنِ الزُّهْرِيّ . رَوَاهُ سُفْيَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفُرَاوِيُّ ، عَنِ ابْنِ وَهْبٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ أَنَسٍ نَحْوَهُ . قَالَ ابْن عَدِي : أما سَعِيد فليس بمستقيم الْحَدِيث . رَوَى أحاديث غَيْر محفوظة . وَأَمَّا سُفْيَان فَإِنَّهُ يسرق الأحاديث ويسوى الأسانيد وَفِي حَدِيثه موضوعات . وَقَالَ ابْن حبان : لا يَجُوز الاحتجاج بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

حَاجِبُ بْنُ الْوَلِيدِ

ثقة

أَنَسٍ

صحابي

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُخَلِّصُ

ثقة

ابْنِ وَهْبٍ

مجهول

وَعَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَلِيٍّ الأَنْمَاطِيُّ

ثقة

جَابِرُ بْنُ يَاسِينَ

صدوق حسن الحديث

سُفْيَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفُرَاوِيُّ

متهم بالوضع

Whoops, looks like something went wrong.