باب ثواب عيادة المريض


تفسير

رقم الحديث : 1601

أَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُورٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ نَاصِحٍ ، حَدَّثَنَا شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ ، حَدَّثَنَا رُكْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الدِّمَشْقِيُّ ، عَنْ مَكْحُولٍ الشَّامِيِّ عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لَمَّا بَعَثَهُ إِلَى الْيَمَنِ مَشَى مَعَهُ أَكْثَرَ مِنْ مِيلٍ يُوصِيهِ ، فَقَالَ : " يَا مُعَاذُ ، أُوصِيكَ بِتَقْوَى اللَّهِ الْعَظِيمِ ، وَصِدْقِ الْحَدِيثِ ، وَأَدَاءِ الأَمَانَةِ ، وَتَرْكِ الْخِيَانَةِ ، وَخَفْضِ الْجَنَاحِ ، وَلِينِ الْكَلامِ ، وَرَحْمَةِ الْيَتِيمِ ، وَالتَّفَقُّهِ فِي الدَّينِ ، وَالْجَزَعِ مِنَ الْحِسَابَ ، وَحُبِّ الآخِرَةَ . يَا مُعَاذُ ، لا تُفْسِدَنَّ أَرْضًا ، وَلا تَشْتِمْ مُسْلِمًا ، وَلا تُصَدِّقْ كَاذِبًا ، وَلا تُكَذِّبْ صَادِقًا ، وَلا تَعْصِ إِمَامًا عَادِلا . يَا مُعَاذُ ، أُوصِيكَ بِذِكْرِ اللَّهِ عِنْدَ كُلِّ حَجَرٍ ، وَشَجَرٍ ، وَأَنْ تُحْدِثَ لِكُلِّ ذَنْبٍ تَوْبَةً ، السِّرُّ بِالسِّرِّ ، وَالْعَلانِيَةُ بِالْعَلانِيَةِ . إِنِّي أُحِبُّ لَكَ مَا أُحِبُّ لِنَفْسِي ، وَأَكْرَهُ لَكَ مَا أَكْرَهُ لَهَا . يَا مُعَاذُ ، إِنِّي لَوْ أَعْلَمُ أَنَّا نَلْتَقِي إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لأَقْصَرْتُ لَكَ مِنَ الْوَصِيَّةِ يَا مُعَاذُ ، إِنَّ أَحَبَّكُمْ إِلَيَّ مَنْ لَقِيَنِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى مثل الْحَالَةِ الَّتِي فَارَقَنِي عَلَيْهَا . وَكَتَبَ لَهُ فِي عَهْدِهِ أَنْ لا طَلاقَ لامْرِئٍ فِيمَا لا يَمْلِكُ وَلا نَذْرَ ، فِي مَعْصِيَةٍ وَلا فِي قَطِيعَةِ رَحِمٍ ، وَلا فِيمَا لا يَمْلِكُ ابْنُ آدَمَ ، وَعَلَى أَنْ تَأْخُذَ مِنْ كُلِّ حَاكِمٍ دِينَارًا أَوْ عَدْلَهُ مَعَافِرَ ، وَعَلَى أَنْ لا تَمَسَّ الْقُرْآنَ إِلا طَاهِرٌ ، وَإِنَّكَ إِذَا أَتَيْتَ الْيَمَنَ تَسْأَلُكَ نَصَارَاهَا عَنْ مِفْتَاحِ الْجَنَّةِ ، فَقُلْ مِفْتَاحُ الْجَنَّةِ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ . قَالَ أَحْمَد بْن عُبَيْد : قَوْله معافر يريد بِهَا معافريه . هَذَا حَدِيث موضوع عَلَى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، والمتهم بِهِ ركن . قَالَ ابْن الْمُبَارَك : لأن أقطع الطريق أحب إِلَى من أَن أروى عَنْ عَبْد القدوس الشامي . وعبد القدوس خير من مائة مثل ركن . قَالَ يَحْيَى بْن معين : ركن لَيْسَ بشيء . وَقَالَ النسائي ، والدارقطني : متروك . وَقَالَ ابْن حبان : لا يَجُوز الاحتجاج بِهِ بحال .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ

صحابي

مَكْحُولٍ الشَّامِيِّ

ثقة فقيه كثير الإرسال

رُكْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الدِّمَشْقِيُّ

متروك الحديث

شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ نَاصِحٍ

مقبول

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.