باب ثواب عيادة المريض


تفسير

رقم الحديث : 1646

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ الْحَافِظُ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ ، أَنْبَأَنَا الْعَتِيقِيُّ ، حَدَّثَنَا ابْنُ الدَّخِيلِ ، حَدَّثَنَا الْعَقِيلِيُّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْقُرَشِيّ ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الأَعْلَى بْنُ مُحَمَّدٍ التَّاجِرُ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنِ الزُّبَيْرِيِّ عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ مِنْ تَمَامِ الْعِيَادَةِ أَنْ تَضَعَ يَدَكَ عَلَى الْمَرِيضِ وَتَقُولُ : كَيْفَ أَصْبَحْتَ وَكَيْفَ أَمْسَيْتَ " . هَذَا حَدِيث لا يصح . قَالَ الْعَقِيلِيّ : عَبْد الأَعْلَى ، رَوَى عَنْ يَحْيَى بْن سَعِيد أحاديث مناكير لا يتابع عَلَيْهَا ، ولا أصول لَهَا مِنْهَا هَذَا الْحَدِيث .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أُمَامَةَ

صحابي

الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

عَبْدُ الأَعْلَى بْنُ مُحَمَّدٍ التَّاجِرُ

ضعيف الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْقُرَشِيّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.