باب ثواب عيادة المريض


تفسير

رقم الحديث : 1706

فَأَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، أَنْبَأَنَا الْحَسَنُ بْنُ غَالِبٍ الْمُقْرِي ، حَدَّثَنَا أَبُو الْفَضْلِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الزُّهْرِيُّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّد الْبَزَّازُ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، حَدَّثَنَا مَرْوَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَسْدِيُّ . ح وَأَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْقَاسِمٍ ، أَنْبَأَنَا حَمَدُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ ذَكْوَانٍ . ح وَأَنْبَأَنَا الْمُبَارَكُ بْنُ عَلِيٍّ الصَّيْرَفِيُّ ، أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ سَعِيدٍ الْعَطَّارُ ، حَدَّثَنَا أَبُو عُبَيْدَةَ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ ذَكْوَانَ ، حَدَّثَنِي أَبِي ح وَأَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ الطَّبَرِيُّ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْمُفَضَّلِ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ دَرَسْتُوَيْهِ ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ ذَكْوَانَ . ح وَأَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ خَيْرُونٍ ، أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي الْفَضْلِ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ حَدَّثَنَا أَبُو عُبَيْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ بِشْرِ بْنِ ذَكْوَانَ حَدَّثَنَا أَبِي ، قَالُوا : حَدَّثَنَا عِرَاكُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَطَاءٍ . ح وَأَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يُونُسَ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ بُهْلُولٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ طَلْحَةَ الْقُرَشِيُّ ، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ عَطَاءَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : لَمَّا عَزَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِابْنَتِهِ رُقَيَّةَ قَالَ : " الْحَمْدُ لِلَّهِ دَفْنُ الْبَنَاتِ مِنَ الْمَكْرُمَاتِ . هَذَا حَدِيث لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . أما حَدِيث ابْن عُمَر فتفرد بِهِ مُحَمَّد بْن مَعْمَر ، عَنْ حميد بْن حماد . قَالَ ابْن عَدِي : حميد تحدث عَنِ الثقات بالمناكير . وَأَمَّا حَدِيث ابْن عَبَّاس فَقَالَ أَبُو نعيم : تفرد بِهِ عراك ، وَقَدْ ذكرناه عَنْ مُحَمَّد بْن عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، فأما عراك فَقَالَ أَبُو حاتم الرَّازِيّ : مضطرب الْحَدِيث لَيْسَ بالقوى وَأَمَّا مُحَمَّد بْن عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، فَقَالَ ابْن عَدِي : ضعيف يسرق الْحَدِيث ، وَأَمَّا عُثْمَان بْن عَطَاء فَقَالَ يَحْيَى بْن معين : هُوَ ضعيف . وَقَالَ ابْن حبان : لا يَجُوز الاحتجاج بروايته ، قَالَ : وَكَانَ أبوه عَطَاء رديء الحفظ يخطئ ولا يعلم فبطل الاحتجاج بِهِ وسمعت شيخنا عَبْد الْوَهَّاب بْن الْمُبَارَك الأَنْمَاطِيّ يحلف بالله عَزَّ وَجَلَّ ، أَنَّهُ مَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من هَذَا شَيْئًا قط .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

عُثْمَانُ بْنُ عَطَاءَ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ طَلْحَةَ الْقُرَشِيُّ

ضعيف الحديث

إِسْحَاقُ بْنُ بُهْلُولٍ

ثقة

صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يُونُسَ

متهم بالوضع

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ

مجهول الحال

عُثْمَانَ بْنِ عَطَاءٍ

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ ذَكْوَانَ

ثقة

يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ دَرَسْتُوَيْهِ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ سَعِيدٍ الْعَطَّارُ

متروك الحديث

الْمُبَارَكُ بْنُ عَلِيٍّ الصَّيْرَفِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ ذَكْوَانٍ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ

مجهول الحال

مَرْوَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَسْدِيُّ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة حافظ

الْحَسَنُ بْنُ غَالِبٍ الْمُقْرِي

كذاب

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.