باب ثواب عيادة المريض


تفسير

رقم الحديث : 1714

أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ ، أَنْبَأَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ السَّعْدِيُّ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى ، حَدَّثَنَا خَاقَانُ السَّعْدِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُقَاتِلٌ السَّمَرْقَنْدِيُّ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ زَارَ قَبْرَ أَبِيهِ ، أَوْ أُمِّهِ ، أَوْ عَمَّتِهِ ، أَوْ خَالَتِهِ ، أَوْ أَحَدٍ مِنْ قَرَابَاتِهِ ، كَانَتْ لَهُ حَجَّةً مَبْرُورَةً ، وَمَنْ كَانَ زَائِرًا لَهُمْ حَتَّى يَمُوتَ زَارَتِ الْمَلائِكَةُ قَبْرَهُ " . قَالَ أَبُو حاتم بْن حبان : لَيْسَ لِهَذَا الْحَدِيث أصل يرجع إِلَيْهِ ، وحفص يَأْتِي بالأشياء المنكرة ، وَقَالَ ابْن مهدى : لا تحل الرواية عَنْهُ . قَالَ المصنف : قُلْت : حفص هُوَ اسم أَبِي مقاتل .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

أَبُو مُقَاتِلٌ السَّمَرْقَنْدِيُّ

متروك الحديث

أَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ السَّعْدِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.