باب ثواب عيادة المريض


تفسير

رقم الحديث : 1727

رَوَى إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ الطَّيَّانُ ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ الزَّاهِدُ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ ، عَنْ ثَوْرٍ ، عَنْ خَالِدٍ ، عَنْ مُعَاذٍ ، قَالَ : " قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَثَمَّ مَوَازِينٌ وَكِفَّتَانِ ؟ فَقَالَ : سُبْحَانَ اللَّهِ ، إِنَّمَا ثُمَّ حَسَنَاتٌ وَسَيِّئِّاتٌ تُوزَنُ حَسَنَاتُهُ بِسَيِّئَاتِهِ ، فَإِنْ فَضَلَتْ حَسَنَاتُهُ عَلَى سَيِّئَاتِهِ كَانَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، وَإِنْ فَضَلَتْ سَيِّئَاتُهُ عَلَى حَسَنَاتِهِ كَانَ مِنْ أَهْلِ النَّارِ ، وَمَنِ اسْتَوَتْ حَسَنَاتُهُ وَسَيِّئَاتُهُ جَازَ الصِّرَاطَ ، وَكَانَ عَلَى السُّورِ ، وَهُوَ الأَعْرَافُ ، حَتَّى أَشْفَعَ لَهُمْ ، فَيَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ بِشَفَاعَتِي ، وَالْحَسَنَةُ بِعَشْرٍ ، وَالسِّيِّئَةُ بِوَاحِدَةٍ ، فَأَبْعَدَ اللَّهُ مَنْ غَلَبَتْ وَاحِدَتُهُ عَشْرًا . هَذَا حَدِيث لا يصح ، وإبراهيم ، والحسين ، وإسماعيل ، كلهم مجروحون . قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : إِسْمَاعِيل بْن أَبِي زِيَاد كذاب متروك . وَقَالَ ابْن حبان : لا يحل ذكره فِي الكتب إلا عَلَى سبيل القدح فِيهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذٍ

صحابي

خَالِدٍ

ثقة

ثَوْرٍ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ

متروك متهم بالكذب

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ الطَّيَّانُ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.