باب الاستشفاء بالقران


تفسير

رقم الحديث : 1657

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ ، أَنْبَأَنَا الْجَوْهَرِيُّ ، عَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ ، عَنْ أَبِي حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ شَقِيقٍ ، حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زِيَادٍ الْفِلَسْطِينِيُّ ، عَنْ زُرْعَةَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَنِ احْتَجَمَ يَوْمَ السَّبْتِ ، وَيَوْمَ الأَرْبِعَاءِ ، فَأَصَابَهُ وَضَحٌ فَلا يَلُومَنَّ إِلا نَفْسَهُ . هذه الأحاديث لَيْسَ فِيهَا مَا يصح . أما الأَوَّل فَقَالَ أَبُو حاتم بْن حبان : الْحَسَن لَمْ يشافه ابْن عُمَر ، ولا ابْن عَمْرو ، ولا أَبَا هُرَيْرَةَ ، ولا سمرة ، ولا جَابِر ، ولا بدريا ، إلا عُثْمَان بْن عَفَّان ، وعثمان يعد فِي البدريين وَلَمْ يشهدها ، وعباد بْن راشد يَأْتِي بالمناكير عَنِ المشاهير حَتَّى يسبق إِلَى القلب أَنَّهُ المتعمد لَهَا . وَأَمَّا الْحَدِيث الثَّانِي ، فَإِن إِسْمَاعِيل بْن عياش ضعيف ، وسليمان بْن أرقم ، وعبد اللَّه بْن زِيَاد بْن سمعان كذابان . قَالَ أَحْمَد فِي حق سُلَيْمَان : لَيْسَ بشيء لا يروى عَنْهُ الْحَدِيث . وَقَالَ يَحْيَى : لا يساوى فلسا . وَقَالَ النسائي ، وَأَبُو دَاوُد ، والدارقطني متروك . وَأَمَّا الثالث ، فَقَالَ ابْن عَدِي : حسان بْن سياه يحدث بِمَا لا يتابع عَلَيْهِ . قَالَ ابْن حبان : يَأْتِي عَنِ الثقات بِمَا لا يشبه حَدِيث الأثبات . وَأَمَّا الرابع ، فَقَالَ ابْن حبان : عَبْد اللَّهِ بْن زِيَاد الفلسطيني ، يجب مجانبة روايته . قَالَ ولا يحل ذكر مثل هَذَا الْحَدِيث فِي الكتب ، إلا عَلَى سبيل الاعتبار لأنه موضوع ، لَيْسَ هَذَا من حَدِيث رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَدْ ذكر أَحْمَد بْن حنبل الحجامة يَوْم السبت ، والأربعاء ، لحَدِيث عَنِ الزُّهْرِيّ مرسلا ، غَيْر مرفوع ، وَقَالَ : يعجبني أَن يتوفى ذَلِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

زُرْعَةَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زِيَادٍ الْفِلَسْطِينِيُّ

متروك الحديث

الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ شَقِيقٍ

مجهول الحال

الدَّارَقُطْنِيِّ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.