باب الاستشفاء بالقران


تفسير

رقم الحديث : 1663

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي ، عَنِ الْجَوْهَرِيِّ ، عَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ عَنْ أَبِي حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْحَاقَ الأَصْبَهَانِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَرْبٍ النَّسَائِيُّ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ ، عَنْ زَيْدٍ الْعَمِّيِّ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ ، عَنْ أَنَسٍ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَنِ احْتَجَمَ يَوْمَ الثُّلاثَاءِ لِسَبْعَ عَشْرَةَ مَضَيْنَ مِنَ الشَّهْرِ كَانَ دَوَاءً لِدَاءِ سَنَةٍ . هذه الأحاديث لَيْسَ فِيهَا شَيْء صحيح . أما الأَوَّل ففيه أَبُو هرمز . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء كذاب . وَقَالَ النسائي : لَيْسَ بثقة . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : متروك . والثاني ، والثالث فيهما زَيْد العمى . قَالَ ابْن حبان : يروى أشياء موضوعة لا أصل لَهَا حَتَّى يسبق إِلَى القلب أَنَّهُ المتعمد لَهَا . وَفِي الْحَدِيث الثَّانِي أَيْضًا سلام . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء . وَقَالَ الْبُخَارِي : متروك . وَفِي الْحَدِيث الثالث ، مُحَمَّد بْن الفضل . قَالَ أَحْمَد : لَيْسَ بشيء ، حَدِيثه حَدِيث أهل الكذب ، وَقَالَ يَحْيَى : كَانَ كذابا . قَالَ المصنف : قُلْت : وَقَدْ جَاءَ فِي الحجامة يَوْم الخميس حَدِيث ولا يصح . قَالَ الْعَقِيلِيّ : وليس يثبت فِي التوقيت فِي الحجامة شَيْء فِي يَوْم بعينه ولا فِي الاختيار فِي الحجامة والكراهية شَيْء يثبت . قَالَ عَبْد الرَّحْمَنِ بْن مهدى : مَا صح عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَيْء إلا الأمر بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ

ثقة

زَيْدٍ الْعَمِّيِّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ

متهم بالكذب

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

مُحَمَّدُ بْنُ حَرْبٍ النَّسَائِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْحَاقَ الأَصْبَهَانِيُّ

ثقة

الدَّارَقُطْنِيِّ

ثقة حافظ حجة

الْجَوْهَرِيِّ

ثقة محدث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.